الذرائعية وسيادة الأجناس الأدبية

 

الذرائعية وسيادة الأجناس الأدبية
 

ملخص كتاب الذرائعية وسيادة الأجناس الأدبية

صدر عن دار نشر النابغة للنشر والتوزيع بطنطا  في العام 1440 ه -  2019 م الطبعة الأولى من كتاب

/الذرائعية وسيادة الأجناس الأدبية / , تأليف : عبد الرزاق عودة الغالبي_ تطبيق : د. عبير خالد يحيي

برقم إيداع : 19920 – 2018

ترقيم دولي:  4- 170 – 799 – 977 -  978

يقع الكتاب في 315 صفحة من قياس 17×24

يتضمن :

مقدمة : بقلم المؤلف عبد الرزاق عودة الغالبي تحدث فيها عن الحداثة والمتغيرات التي جرّتها على مجتمعاتنا, وعرض لمواقف الأدباء  اتجاهها, حيث مال بعضهم نحو التغريب والرطانة والسريالية الفارغة, منفتحين نحو كسر الطوق الأخلاقي في الأدب, غارقين في البركة السلبية للحداثة وما بعدها, ومشيدًا بالكثير من الأدباء الذين وقفوا أمام هذه الهجمة السلبية الشرسة للحداثة, الذين وجهوا الجديد من أفكارها نحو الأدب العربي للاستفادة منه, فأدخلوا الرمزية والبرانسية والقص القصير المعاصر والشعر الحر  وقصيدة النثر  للأدب العربي ما جعل عربته تسير بموازاة العربة الغربية بل وتفوقها في التكنيك النصي القصصي.

الكتاب مقسم على بابين :

الباب الأول: باب تنظيري فيه ستة فصول

الفصل الأول: الدراسات والعلوم التي تتناول الأدب

طرح فيه المؤلف سؤال: هل الأدب علم...؟  وللإجابة على هذا السؤال خرّج الأدب عن العلم بذريعة أنه يتبنى الخيال بينما يتبنى العلم الواقع , إلا أن هناك العديد من الدراسات التي تتعلق بالأدب بشكل تبادلي منها:

الدراسة النفعية – الدراسة الفلسفية – الدراسة الثقافية.

كما أن هناك العديد من العلوم التي يخدمها الأدب كوسيط لغوي ونقدي, وتخدم الأدب  مثل : علم التاريخ- تاريخ الأدب – علم الجمال والبلاغة والأسلوبية – علم السيمياء – علم الاجتماع – علم اللغة واللسانيات.

الفصل الثاني: المتغيرات التاريخية التي طرأت على الأدب العربي وأثرها في هندسة الأجناس:

بدأ الفصل بالحديث عن الحداثة السلبية واستعراض المفهوم السلبي والمفهوم الإيجابي للحداثة, وتعريفها لغويًّا واصطلاحيًّا , ثم الانتقال إلى عدد من الإضاءات التي سلطها المؤلف بتحليل ذرائعي على الأذرع الأخطبوطية للحداثة منها: إضاءة (1) أين العرب من الحداثة ...؟... تحليل ذرائعي لمفاصل تلك الفترة المظلمة التي مرت بالعالم قاطبة, وتناول انعكاساتها في الأدب العربي والغربي 

إضاءة (2) أخطبوط الحداثة وتأثيرها السلبي والدموي في الوطن العربي تحليل ذرائعي لتلك الفترة المظلمة, واستعراض لأذرعها: الذراع السياسي – الذراع التجاري والعسكري واستعراض لكل حروب الفترة, والأزمات العربية الدائرة في الساحات العربية الآن والحرب بالنيابة , وما رافق ذلك من ولادات فكرية وثقافية جديدة كاستمرارية لما سبق مثل السريالية والوجودية....

فترة ما بعد الحداثة, وما رافقها من تخريب في بنية وهندسة الأجناس الأدبية من خلال نظريات وتيارات ومدارس فلسفية وفكرية وأدبية ونقدية وفنية, التي استخدمت آليات التشتيت والتشكيك والتغريب وفلسفة الفوضى والتفكيك والخروج من حدود الجنس الأدبي نحو النص والتناص....

الفصل الثالث : الحداثة الإيجابية

تعريف (رولان بارت ) يمثل الرأي الإيجابي للحداثة : في الحداثة تنفجر الطاقات الكامنة, وتحرر شهوات الإبداع في الثورة المعرفية ....."

معالم التجديد في الأدب الغربي : التعددية في الشخصيات ما يعني ظهور  تعددية أيديولوجية في الأعمال الروائية, وظهور تقنية تيار الوعي والمونولوج.

الرفض العربي الفكري لمعطيات الحداثة الغربية : وتلقي الحداثيين العرب للمصطلح الغربي دون تمييز بين الحداثة وما بعد الحداثة, فكلاهما تمرد على القيم وإيمان بالتجريب والتغريب والتجاوز في كل مجالات الفكر والثقافة والفن

الإضاءة (3)  التأثير الفكري والثقافي ...؟ ... تحليل ذرائعي لتلك الفترة المظلمة 

الذراع الأدبي ( الفكري والثقافي) : ما بثته المدارس الأدبية والنظريات النقدية والمذاهب الفلسفية , أتى بفوائد كبيرة طورت الأدب العربي وجعلته يتفوق كثيرًا على الأدب الغربي.

أبرز الفوائد التي تعتبر فعلا حداثة من وجهة نظر عربية أخلاقية ظهور :

الشعر الحر بأنواعه : الوسيط والتفعيلة وقصيدة النثر

بيّن المؤلف أن مبعث الحرية في الشعر الحر  يتأتى من إسفين الموسيقى الفولاذي الذي دق بين الشعر  والنثر , واستغرب المؤلف الميزات الغربية الغريبة التي لا تنصف قصيدة النثر . وعرض لنموذجين من قصيدة النثر الأول لمحمد الماغوط من عصر الحداثة في السبعينات  من القرن العشرين,والثاني لعبد الجبار الفياض من القرن الحادي والعشرين, وأظهر من خلال الفروقات بينهما التطور الكبير في هذه القصيدة.

ثم النثر أو السرد بأنواعه: القص القصير- القص المكثف- النص المفتوح او الخاطرة- الموقف المقالي- المقطوعة السردية – الحوارية السردية – والرواية الحديثة.

إضاءة (4) لحقيقة الحداثة وإيجابيتها المزدوجة عند التقبل والرفض العربي.

وقيادة النص الأدبي لحركة التغيير ما بعد الحداثة , وقيمة الأدب كعراب للمجتمع واحتلاله السلطة الرابعة بديلًا للصحافة .

الإضاءة (5) حتمية انحسار الحداثة تحت الضغط الذرائعي وعودة الأجناس الأدبية :

وظهور الأجناس البينية الجديدة :

1-      الموقف المقالي ... ابتكار  وتجنيس عبد الرزاق عودة الغالبي ... العراق

2-      المقطوعة السردية .... ابتكار وتجنيس عبد الرزاق عودة الغالبي ... العراق

3-      الحوارية السردية ... ابتكار وتجنيس الدكتورة عبير خالد يحيي ... سوريا

الفصل الرابع : الصراع بين النص والجنس الأدبي

أولًا- ثلاثية الجنس الأدبي : حيث يضع التقسيم الثلاثي في الشعر لهيغل  الأدب ضمن منظومة رمزية خاصة موجودة خارج منظومة اللغة, وهذه الفرضية تفسر لماذا الأدب هو وحده في الواقع الذي يمتلك أجناسًا بالمعنى الدقيق للكلمة.

ثانيًا- سلطة النص الأدبي على الأجناس الأدبية : ثم تبيان مصطلح الجنس الأدبي

ثالثًا- مسح سريع لنظرية الأجناس : والعودة العربية لأجناس أرسطو, والاختلاف حول نظرية الأجناس من القرن السادس حتى العشرين.

رابعًا- عمق النص الأدبي بالانزياح نحو الخيال والرمز بالمنظور القرآني والعلمي للخيال , والخيال كما ورد في القرآن الكريم, وموقف العلم من الخيال , والعلاقة بين الخيال والبعد الرابع , ومكانية الخيال.

خامسًا- الرمزية في الأدب : وملامح الرمزية , وهل لغة الرمزلغة خاصة وغريبة ؟

سادسًا – هل يعد المكان بعدًا خامسًا بالمفهوم السردي والروائي ؟

أهمية المكان والرمز في العمل الروائي السردي , وتأثير المكان على الشخصيات في النص الروائي.

سابعًا- صفات وشروط النص الأدبي: الصفات والميزات السبعة للنص الأدبي- عناصر النص الأدبي : عنصر اللغة – الأفكار والمعاني-( الأصالة – الطلاقة – الجمال) – عنصر الخيال- عنصر المعاني- العاصفة – الصور الجمالية – الأسلوب وسماته- الصدق – الإيقاع الموسيقي والسردي.

ثامنًا- دور العلم والفلسفة في إرساء قولعد النص الأدبي .

الفصل الخامس : أطلس الأجناس الأدبية

الفصل السادس : الأجناس البينية الجديدة المبتكرة

الموقف المقالي, حدوده الجنسية وأمثلة عنه, لجنة إقرار الدراسات وآراؤهم في الموقف المقالي, خاتمة 

المقطوعة السردية, حدودها الجنسية  وأمثلة عنها, لجنة إقرار الدراسات وآراؤهم في المقطوعة السردية, خاتمة

الحوارية السردية, حدودها الجنسية وأمثلة عنها, لجنة إقرار الدراسات وآراؤهم في الحوارية السردية, خاتمة

الباب الثاني : دراسات تطبيقية ذرائعية للدكتورة عبير خالد يحيي

الفصل السابع: البحوث والدراسات المقدمة من قبل الناقدة الذرائعية الدكتورة عبير خالد يحيي حسب الألية السردية الذرائعية

-          إيجابية الحداثة عند الشاعر المصري الرائد حسن طلب

-          الأدب الموازي .. إبداع قد يفوق الأصل / دراسة ذرائعية لرواية /أسرار شهريار/ للأديب المصري د. شريف عابدين

-          جدال بين الخيال والواقع فوق أوراق كاتب .. فمن ينتصر ؟! دراسة ذرائعية للمجموعة القصصية ( حياة مؤجلة) للأديب المصري د. شريف عابدين

-          شدو الأفاعي للدكتور / حسن أحمد محمود/ بصمة توثيقية في تاريخ ثورة يناير .  

   

 

 

 

 


تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجلّيات الأدب التأمّلي في قصيدة الومضة دراسة تقنية ذرائعية مستقطعة في المجموعة الشعرية / بارقات تومض في المرايا / للشاعر السوري منذر يحيى عيسى بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية