قصيدة النثر .. إشكالية التوثيق

 

قصيدة النثر ..

إشكالية التوثيق

بقلم أمين جياد

 



 

نبدأ بسؤال:

من يمتلك زمام إرساء تعريف عن قصيدة النثر؟

فلقد تعددت الطروحات منذ أكثر من خمسين عاماً حول تسميتها، هل هي القصيدة النثرية ام الشعر المنثور أو القصيدة الحرة أو نثر مركز... -قرأنا للشعراء علي أحمد باكثير وأدونيس ومحمد الماغوط وخليل الخوري وخليل حاوي وحسين مردان وفاضل العزاوي وفوزي كريم ومحمد عفيفي مطر ولجماعة مجلة شعر في بيروت ولمجلة الكلمة في بغداد - ولشعراء من العراق وتونس والمغرب - وغيرهم الكثير - إلّا أنه لم تصدر دراسة وافية في كتاب لتتناول بدأ قصيدة النثر في الوطن العربي ونشأتها - نعم كتبت بعض الدراسات والمقالات في مجلة الآداب البيروتية ومجلة الكلمة البغدادية ونشرت بعضها في الدوريات المصرية واللبنانية والعراقية والمغربية -

والملاحظ أن الشعراء العرب الذين كتبوا هذا النمط قد تأثروا بشعراء غربيين وبخاصة فولتير وبودلير و رامبو وسان جون بيرس وغيرهم الكثير، ونقلوا تجاربهم شكلاً ومضموناً..

أن الأصالة في كتابة قصيدة النثر تنبع من الثقافة الواسعة للشاعر العربي - ولقد تأثر البعض بشعراء الغرب مثل ت. اس. إليوت وسان جون بيرس ورامبو و إ.إ. كمنجز وأودن وشللي ولوركا وويتمان وفولتير وغيرهم الكثير لا تسعفني الذاكرة في هذه اللحظة - وقلّدوهم - صحيح أصدر البعض كتاباً عن قصيدة النثر العراقي إلْا أنه لم يكن وافياً - لأنه إنحاز إلى تجربته فقط من دون ان يتناول بقية الشعراء بالتفصيل للكتابة عن تجربتهم في فترة الستينات - لكن النقاد لم يتناولوا هذه الظاهرة في الشعر العراقي او العربي بعد فترة الستينات - وظهرت بعض المقالات والدراسات الأدبية من نقاء مرموقين هنا أو هناك - لكنها لم تستوعب النظرة الشاملة لتجارب الآخرين - أن الكتابة عن هذا الموضوع يتطلب جهداً كبيراً - نأمل من النقاد الذين غضّوا النظر عن هذه القضية أن يولوها الإهتمام الأكبر.

ولو رجعنا إلى أساطير وادي الرافدين كملحمة كلكامش مثلاً لوجدناها ملحمة نثرية درامية بكل تفاصيلها، أضف إلى ذلك العديد من القصائد التى وجدت عند السوريين والبابليبن والآشوريين، إضافة إلى ما كتبه الشعراء في الحضارة الفرعونية وغيرها من الحضارات..

 - ونرجع إلى سؤالنا الأول من سيمتلك زمام المبادرة في البحث عن تاريخية قصيدة النثر ومن هم أول من كتبها، ومن ثم نعرج إلى العصور اللاحقة وبخاصة ما كتبه عشرات المتصوفة من قصائد و انتهاء إلى العصر الحديث.

 

 



تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجلّيات الأدب التأمّلي في قصيدة الومضة دراسة تقنية ذرائعية مستقطعة في المجموعة الشعرية / بارقات تومض في المرايا / للشاعر السوري منذر يحيى عيسى بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية