كانت أمي

 

كانت أمي

 

بقلم الأديبة السورية ريتا الحكيم


 

 

كانت أمِّي كلَّما تبلَّلتْ سراويلُ الحكايا

تُعلِّقُني بقرطَيها

تُشمِّسُني كالزَّبيبِ في دوالي قهرِها

وتوثِقُني بأساورِها حتى يجفَّ التينُ على مِعصَمَيها

ثمَّ تنشرُني على حبالٍ بنكهةِ إكليلِ الجَّبل

نتراشقُ الدَّمعَ ونَرشُّه توابلَ

على غمامٍ لم يقتنعْ يومًا بصوابِ رؤانا

ما زلتُ إلى الآن مُعلَّقةً هناك

منذُ آخرِ عِناقٍ

أجمعُ الزَّبيبَ والتِّينَ في سِلالِ الغِياب

*

كانت أمي تصنعُ كعكَ العيدِ

تحشوهُ بأحبَّةٍ لها

تصفُّهُ على صدرِها..

وعلى لهيبِ شوقِها تخبزُهُ

ترُشُّهُ بحلاوةِ الرُّوحِ لحظة إياب

وتبدأُ بفرزِهِ حسبَ أولوياتِ احتراقِها على نارِ الانتظار

كنتُ الجوكر دومًا

أجدُني نسخًا مكرَّرةً في كلِّ دور

آه يا أمِّي..

لم أكن أعلمُ أنني أحتلُّ أنحاءَكِ كلَّها

وأنني كنتُ زنجبيلًا تنثُرينَهُ على موائدِ وحدتِكِ العامِرة

*

كانتْ أمي تغمزُ للشّمسِ

فتهوي في حضنِها حبَّاتُ الرُّمانِ والتُّوت

يلتئمُ الجيرانُ حولَها ويتخاطفونَها

ترشُّ على زعترِ فرحِها ضحكاتِهم

كفراشِ الرَّبيعِ تحومُ حولَهم

تطوي مناديلَهم المبلَّلة.. تُخبِّئُها في عُبِّها

وتصنعُ منها صررًا تحشوها بالبنفسجِ

وتُعلِّقها على مِقبضِ الرُّوحِ

تُلوِّح لعابري المُقَلِ

فيأتون إليها مُضمَّخينَ برائحةِ الزَّيتونِ

تُحصي حبَّاتِ الرَّمل العالقةِ على نِعالِهم

لتُطرِّزَ بها دانتيلا البداياتِ

وأكفانَ النّهاياتِ

وحينَ تُخشخِشُ خلاخيلُ السَّماء مُتذمِّرةً

تغرزُ إبرتَها في صهيلِ الماء

فيجثو الوسَنُ اللجوجُ على رمادِ أجفانِها

لا هو يؤوبُ ولا هي تفيق

*

كانت أمِّي في عيدِها

تضعُني في قلبِها

وتلفُّهُ بشرائطَ من حُبٍّ

وبيدِها الحانيةِ تُخفيهِ عن العُيون في خزانةِ ملابِسِها

هناكَ.. تتسلَّلُ إليَّ جحافِلُ الوسَن

أستسلِم لهُ صاغرةً وأستكينُ في أحضانِه

رحلتْ أمِّي..

ولكنَّني مازلتُ حيثُ تركَتْني

منذُ آخرِ عيدٍ لها أتمرَّغُ بعطرِ ملابسِها

وأُحصي ضرباتِ قلبِها بين صَحوةٍ وأخرى

 

 

تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجلّيات الأدب التأمّلي في قصيدة الومضة دراسة تقنية ذرائعية مستقطعة في المجموعة الشعرية / بارقات تومض في المرايا / للشاعر السوري منذر يحيى عيسى بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية