أدب الرحلات المعاصر

 


 أدب الرحلات المعاصر

بمنظور ذرائعي

صدر مؤخرًا للناقدة الذرائعية الدكتورة عبير خالد يحيي كتابها النقدي الموسوم ب ( قصيدة النثر العربية المعاصرة بمنظور ذرائعي) عن دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع في القاهرة.

 برقم إيداع : 17540/ 2020

وترقيم دولي: 6- 336-728-977-978

تضمّن الكتاب:

-         تقديم : بقلم الروائي المصري حمدي البطران / رئيس شعبة أدب الرحلات في اتحاد كتّاب مصر, أشار فيه من خلال تجربته في الندوات الشهرية التي كانت تُعقد في الشعبة إلى تأكيد ما ذهبت إليه الناقد في تسميتها لأحد أنواع أدب الرحلات ب( أدب السفر) حيث تطوّرت الرحلات ولم تعد غايتها الكشف عن مجاهل وبلاد جديدة, بل صار الرحّالة مسافرًا بغاية تجارية أو سياسية أو طبية أو سياحية أو شخصية, وهو ما تناولته الناقدة في دراستها لرواية ( أيام بغداد) للروائي المصري خليل الجيزاوي. وأشار إلى أن الرحلة في العصر الحالي لم تعد رصد وتسجيل في الزمان والمكان, بل هي تعبير عميق عن رغبة دفينة في التغيير الداخلي والانطلاق لآفاق أرحب وأوسع, فالرحلة وإن كانت في المكان إلا أن المقصود بالمكان, في معظم الرحلات, هو مكان المجتمع الآخر أو الثقافة الأخرى, مشيرًا إلى تناول الناقدة هذا الجانب رواية ( بحر أزرق- قمر أبيض) للكاتب العراقي حسن البحار, كما أشاد بتناولها لروايته الثانية ( النوتي) والغوص في رحلتيه الداخلية, داخل نفسه, والخارجية, فوق عالمه البحري, تحت مسمى نوع جديد من أدب الرحلات وهو أدب رحلة البحر, ولفت إلى ما ذهبت إليه الناقدة من ترسيم لنوع ثالث من أنواع أدب الرحلات وهو أدب الرحلة الديموغرافية, والتوسّع فيه من خلال دراستها لكتاب ( الملتقى) للكاتبة السورية الأمريكية وفاء عرار, مضيفًا أن الكتاب, وبحق, يُعتبر إضافة راقية إلى مناهج البحث التي تناولت أدب الرحلات بالنقد المنهجي, مع عدم إغفال خصوصية أدب الرحلات كأدب له طبيعة خاصة.

-         الباب الأول: القسم النظري تناولت فيه الناقدة بالتعريف :

أولًا - الرواية المعاصرة : تحدّثت الناقدة عن الرواية المعاصرة ومميزاتها, بالمقارنة مع الرواية الكلاسيكية, وبيّنت أن الرواية المعاصرة تقل  فيها الشروحات الميلودرامية باختزال الحشو, وقد تلاشت فيها الحبكة بتداعي سيل الوعي, فجاءت الرواية بلا نهاية, وهي, الرواية المعاصرة, تبدو كجملة ناقصة لعدم اكتمال الفكر والإيمان والمجتمع الذي تُكتب فيه الرواية, وهي بالمجمل رواية نفسية مثل روايات هنري جيمس وجيمس جويس, بالنسبة للشخصيات تكون غير مألوفة, وقد يكون القلم أو أي جماد آخر هو من يتكلم أو يقوم بالأفعال, تعالج الرواية المعاصرة قضايا الحب والجنس والزواج بطريقة تعليمية علمية, أي أنها لا تأخذ الجنس كعملية شهوانية, بل تأخذها بطريق تعليم كيفية التعامل مع الجنس الآخر, يعني ثقافة جنسية علمية, كسرت فيها النظرة الفيكتورية المتحفظة للجنس والحب والزواج, تأخذ الرواية المعاصرة كل الثيمات, وتعمل في منطقة التحليل الاجتماعي, وتعبّر عن شعبية البلد الذي تُكتب فيه, والتنويع والتعقيد السائد فيه, كما تدعو المعاصرة إلى الخروج عن المألوف المقولب ببناء, كخروجها عن البناء الفني السردي في السرد, والقافية في الشعر, باستخدام تقنيات جديدة كالحوار الداخلي والخارجي وجريان تيار الوعي النفسي والخطف خلفًا, واستخدام المزج بين المدارس الأدبية.

 

ثانيًا -  أدب الرحلة المعاصر:

قدّمته الناقدة وفق التعريف التالي: أدب الرحلات هو نوع من الأدب الذي يصوّر فيه الكاتب ما جرى له من أحداث وما صادفه من أمور أثناء رحلة قام بها لأحد البلدان, وتطوّره بتطوّر التكنولوجية ووسائل النقل,

 

ثالثًا- أدب رحلات البحر :

 هو نوع من أدب الرحلات تطوّر بتطوّر وسائل السفر, بحيث تقلّصت الزمكانية قليلًا, وأصبح مقتصرًا على نخبة من الناس, إمّا على البحارة أو الطيارين والملّاحين الذين يحبون السفر الدائم, وعندهم شغف الكتابة بالأدب. وفيه ينزاح أدب الرحلة تدريجيًّا من الإخبار نحو أدب الانزياح, فيكتبه أصحابه ببناء فني وبناء جمالي, وقد استُخدمت فيه المدارس الأدبية مثل : الواقعية والرمزية والأدب للمجتمع والأدب للأدب والمدرسة التجريدية والطبيعية والرومانسية ومدارس أخرى, وهو يختلف عن ( أدب البحر) التقليدي الذي تكون ثيمته الرئيسية هي الصراع بين الإنسان والبحر, كرواية( الشيخ والبحر) لأرنست هيمنجواي, أو رواية (الشراع والعاصفة) لحنا مينة.

 

رابعًا – أدب السفر:

وهو الأدب الذي انبثق من التطور التكنولوجي بشكل إجرائي محتوم بعوامل الطبيعة والتقدم التكنولوجي في السفر والاتصالات, تقلّصت فيه الزمكانية حتى صارت ساعات وأيامًا, وحدث تنوّع داخلي فيه, حيث انفصلت مكانيته عن زمانيته, فتعددت الأمكنة وتقلّص الزمن, وصار الرحّالة مسافرًا بغاية تجارية أو سياسية أو طبية أو سياحية أو شخصية, فيتبدّل الأدب من أدب رحلة إلى أدب سفر لتغيّر السببية ( المقصدية السردية) فيه, فالغاية هنا ( الهجرة والتوطين والمساكنة والعمل....) تبرّر الحدث.

 

خامسًا- أدب الرحلة الديموغرافية:

ينقسم أدب الرحلة إلى جنس أدبي روائي ( يحتوي على بناء فني), وإلى مشاهدات ديمغرافية  (عندما يكون خارجًا عن السرد الأدبي).

ونعني بالديموغرافية خروج أدب الرحلة من خيمة العمق الأدبي الخيالي أو الرمزي باتجاه الإخبار, ويختص بهذه الحالة البينية علم الديمغرافيا.

 

-         الباب الثاني: دراسات ذرائعية على أنواع أدب الرحلة الثلاث في إطار معاصر

أدب رحلات البحر : روايتا ( بحر أزرق – قمر أبيض), ( النوتي)  للكاتب العراقي حسن البحّار

أدب السفر: رواية ( أيام بغداد) للكاتب المصري خليل الجيزاوي

أدب الرحلة الديموغرافية في النص الموازي المعنون ب ( الملتقى) للكاتبة السورية الأمريكية وفاء عرار

 

الجدير بالذكر أنه صدر للناقدة العديد من الكتب النقدية منها:

-         السياب يموت غدًا/ دراسات ذرائعية لقصائد للشاعر العراقي عبد الجبار الفياض 2017

-         قصيدة النثر العربية المعاصرة بمنظور ذرائعي 2020

-         الذرائعية في التطبيق بالاشتراك مع المنظر العراقي عبد الرزاق عوده الغالبي 2017

-         الذرائعية بين المفهوم الفلسفي واللغوي / مشترك مع المنظر عبد الرزاق عوده الغالبي2018

-         الذرائعية وسيادة الأجناس الأدبية/ مشترك مع المنظر الغالبي2018

-         الذرائعية في التطبيق طبعة مزيدة منقحة/ مشترك مع المنظر الغالبي 2018

كما صدر لها في الإبداع :

-         لملمات / مجموعة قصص مكثفة 2016

-         عطايا / مجموعة شعرية 2016

-         رسائل من ماض مهجور / مجموعة قصص قصيرة 2016

-         ليلة نام فيها الأرق/ مجموعة قصص قصيرة 2018

-         قصيدة لم تكتمل / مجموعة شعرية 2019

-         بين حياتين/ رواية 2020

 

 


  


تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجلّيات الأدب التأمّلي في قصيدة الومضة دراسة تقنية ذرائعية مستقطعة في المجموعة الشعرية / بارقات تومض في المرايا / للشاعر السوري منذر يحيى عيسى بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية