أفعى

 

أفعى

بقلم الأديب اللبناني سليمان جمعة


 

الهشيمُ الذي تكاثرَ من سنينَ يلبسُ مصاطبَ حقلي، وتتسللُ خلالَه عرائشُ العنب وتتمددُ نزولا على سفحها .

نزلت يومًا أتفقّدُ شجيراتِ الزيتون، تأمّلتٌها كمن يقرأُ مُسودّات قد أهملَها وخربشَ فوقَها يتسلّى؛

نويتُ أن اكتبَها من جديدٍ وأنقصَ منِ امتدادِ السّفح فأضيفهُ للسَّهلةِ من الحقل، وأقيمَ حائطًا من دبْشِ الحجرِ يسندُه .

الكتابةُ نسخًا عن المسودّات مُملةٌ وفيها بعضُ الفرح، إذْ تتعرفُ على أفكاركَ القديمةِ التي تركتَها محبوسةً.

لا بأس، قد تزيد السهلة مِترين، مما يسمحُ لي بزراعةٍ عددٍ من أشجارِ اللوز في تُربة بِكر لم تزرعْ من قبلُ .

تلك المسودات أثمرت عددًا كبيرًا من الأفكار التي كانت باكورةَ كتاباتي .

خطّطتُ لذلك وأنا أعودُ أدراجي شابكًا يديَّ وراء ظهري، أسنِدُ صعودي عائدا إلى البيت.

هدرتِ الجرّافةُ هناك ...

وأنا أقفُ فوقَها عند كتفِ الجبل؛

وإلى جانبي ابْني الشاب يتأملُ ويحدثُني عن مشاريعَ سيقيمُها إذا أكرمَنا المولى ببئرِ ماءٍ.

كنت أُصغي ونظري أسفلَ المصطبة،

انحنيتُ، تناولتُ حجرا بقدرِ ضِعفيْ راحة يدي،

قذفتُها بمهارة،

أصبتُها،

لم تمِلْ أكثرَ من مترين، بعد أن خرّبتِ الجرافةُ جُحرَها .

علا صوتي :

-لا.. لا ..لم أكن أريدُ ذلك لقد ماتت،كنت أريدُها أن تغادرَ فقط.

تنبّه ابني ،

نظر الى الأسفل فرآها، أفعىً ممددةً.

-كيف ذلك يا أبي ؟

واستدار وهو يُبربر :

- ماذا فعلتْ لك؟

دائما تنبّهُنا ألا نقتلَ تلك الزواحف في الحقل ولا نُجابهَها، ولا نحطّمَ النملَ..ولا ..ولا..أين كلامَك ؟

لم أملكْ أن أجيبَه،

أقمتُ الحائطَ الساندَ، ولكن ما زلت أفتّشُ في ظلّه عن جوابٍ أُقنعُ به ابني علي، ليُسنِد به مسودة أحاديثَ غزاها الهشيمُ وتتسللُ خلالَها أصابعُ دالياتٍ بكرٍ، ما زالَ يسْتطيبٌ عناقيدَها ..

 

تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجلّيات الأدب التأمّلي في قصيدة الومضة دراسة تقنية ذرائعية مستقطعة في المجموعة الشعرية / بارقات تومض في المرايا / للشاعر السوري منذر يحيى عيسى بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية