مؤلف عبد الرحمن الصوفي

 

مولف عبد الرحمن الصوفي


  دراسات نقدية ذرائعية مستقطعة / التجربة الشعرية مليكة الجباري

المؤلف : الناقد الذرائعي :

 ذ . عبد الرحمان الصوفي

 

المؤلف النقدي تتصدر غلافه لوحة للفنان التشكيلي المغربي " علي البوخاري " ، وسنة الطبع ( 2020 / مطبعة وراقة بلال / فاس / المغرب ) , عدد صفحاته 428 صفحة ، قدمت له الدكتورة عبير خالد يحيى.

النظرية النقدية التي اعتمدها المؤلف هي النظرية الذرائعية لمنظرها عبدالرزاق عودة الغالبي ( انظر الموسوعة الذرائعية ) . إن آلية الرؤية الذرائعية التطبيقية  تعتمد على مداخل ونظريات علمية نفسية وفلسفية في تحليل النصوص الأدبية العربية في ذرائعية نقده ، وهي رؤية نقدية عربية تطبيقية  مستندة على أطر ومداخل علمية لكل شيء يذكر من خلالها، ولا تتيح خرمًا للإنشاء الفارغ و الكفيف ، وغير المستند على قواعد نقدية رصينة ، فهي مثقلة بنظريات نفسية وفلسفية تساعد المتلقي والناقد بالدخول إلى أي نص بشكل ذرائعي علمي ، و باعتمادية إدراكية واعية بالتحليل العميق لعناصر العمل الأدبي المتقن ، بشكل دقيق ومدروس مستل من منهج عربي موضوعي وعلمي ... كما اعتمد المؤلف " عبدالرحمان الصوفي " في دراساته النقدية الذرائعية لدواوين الشاعرة المغربية " مليكة الجباري " آلية الاستقطاع النقدي الذرائعي ( انظرالموسوعة الذرائعية لمنظرها عبدالرزاق عودة الغالبي ) ...

يضم المؤلف النقدي أربعة أبواب وهي :

-الباب الأول من الصفحة 14 إلى الصفحة 63 : خصصه المؤلف لمقالات تعرف بالنظرية الذرائعية ، لنقاد من مختلف البلدان العربية ، والغاية أن يتعرف القراء والمهتمين على النظرية النقدية المعتمدة في التحليل باعتبارها نظرية جديدة في الساحة العربية قبل الشروع في قراءة الدراسات النقدية .

الباب الثاني من الصفحة من الصفحة 67 إلى 105 : تناول فيه المؤلف بالتحليل البؤرة الثابتة في نصوص ديوان " في قلب العاصفة " ، والمدخل اللساني لديوان " رؤى آجلة " ، ثم انتقل لدراسة البناء الأسلوبي والبلاغي والأبعاد الجمالية والبناء الفني في قصائد الديوانين ,الباب الثالث من الصفحة 108 إلى  الصفحة 221 :

تناول المؤلف في هذا الباب ما يلي :

- ديناميكية نصوص ديوان " على صهوة الجموح "

- مقاييس نقد الشعر في ديوان " على صهوة الجموح "

- درجة الانزياح والرمز والخيال في ديوان " رؤى آجلة "

- الصورة الشعرية في ديوان "  شذرات مجنحة "

- مقارنة بين اللغة والبيئة اليابانية ( الهيكو ) وبين اللغة والبيئة العربية ( الشذرة )

-الإيقاع الموسيقي / ديوان " صليل الصمت "

-  البيئة الشعرية للتجربة الشعرية للشاعرة

الباب الرابع من الصفحة 223 إلى الصفحة 408 :

يضم هذا الباب الدراسات النقدية الذرائعية المستقطة التالية :

- المدخل الاستنباطي  /  لدواوين الشاعرة مليك الجباري ( في قلب العاصفة – على صهوة -الجموح – رؤى آجلة – شذرات مجنحة ) .

- المدخل السلوكي / ديوان " صليل الصمت "

المدخل العقلاني / دراسة لنماذج من نصوص التجربة الشعرية لمليكة الجباري

الباب الخامس من الصفحة 409 إلى الصفحة 424  :

- الخلقية الأخلاقية للنصوص أو الثيمة / دواوين التجربة الشعرية لمليكة الجباري .

- ملخص عام / التجربة الشعرية / مليكة الجباري .

تقول الدكتورة عبر خالد يحيى في تقديمها للمؤلف النقدي :

" الناقد عبد الرحمن الصوفي هو ذاك الناقد المحترم ،  بل والأكثر احترامًا للأديب والمتلقي العادي والمتلقي المتخصص على حد سواء ، بدأ مؤلَّفَه بذكر المنهج النقدي الذي اعتمده وهو المنهج الذرائعي ( النظرية الذرائعية / عبد الرزاق عودة الغالبي ) ،

فطبق آلية النظرية الذرائعية على  الأعمال الشعرية  للشاعرة المغربية " مليكة الجباري"  والمنظومة ضمن خمسة دواوين ، يقوم الناقد بكل أمانة بإلقاء الضوء ،  وتعريفنا على مجمل القصائد عبر تطبيق الآلية الذرائعية على تلك القصائد ،  معتمدًا طريقة ذكية جدًّا ، وهي التعامل مع الدواوين وكأنها ديوان واحد ،  والنفاذ إلى أعماقها عبر أقرب المداخل المتاحة ،  دون أن يشكل ذلك إرباكًا له ،  ودون أن ينتقص من القيمة الثرائية لأي ديوان أو قصيدة ، فوجدنا الناقد عبد الرحمن الصوفي يلج الدواوين عبر مداخل ذرائعية منتقاة بمهارة ،  ويغوص في دقائقها ببراعة ، ويخرج غانمًا بصيده الثمين ، ويعرضه علينا عرض الكريم ،  ليدخل إلى ديوان آخر متبعًا نفس الإستراتيجية وهكذا حتى ينتهي من الدواوين الخمسة ،  وقد جمع منها الكثير  من الدرر التي خبّأتها الشاعرة على علم منها أو غفلة بين ضلفات الدواوين أو في أعماق القصائد ... "

                                                          

تعليقات

إرسال تعليق

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية