مؤلف عبد الرحمن الصوفي

المؤلف : الناقد الذرائعي :
ذ . عبد الرحمان الصوفي
المؤلف
النقدي تتصدر غلافه لوحة للفنان التشكيلي المغربي " علي البوخاري " ،
وسنة الطبع ( 2020 / مطبعة وراقة بلال / فاس / المغرب ) , عدد صفحاته 428 صفحة ، قدمت
له الدكتورة عبير خالد يحيى.
النظرية النقدية التي اعتمدها المؤلف
هي النظرية الذرائعية لمنظرها عبدالرزاق عودة الغالبي ( انظر الموسوعة الذرائعية )
. إن آلية الرؤية الذرائعية التطبيقية تعتمد على مداخل ونظريات علمية نفسية
وفلسفية في تحليل النصوص الأدبية
العربية في
ذرائعية نقده ، وهي رؤية
نقدية عربية تطبيقية مستندة على أطر ومداخل علمية لكل شيء يذكر من
خلالها، ولا تتيح خرمًا للإنشاء الفارغ و الكفيف ، وغير المستند على قواعد نقدية
رصينة ، فهي مثقلة بنظريات نفسية وفلسفية تساعد المتلقي والناقد بالدخول إلى أي نص
بشكل ذرائعي علمي ، و باعتمادية إدراكية واعية بالتحليل العميق لعناصر العمل
الأدبي المتقن ، بشكل دقيق ومدروس مستل من منهج عربي موضوعي وعلمي ... كما اعتمد
المؤلف " عبدالرحمان الصوفي " في دراساته النقدية الذرائعية لدواوين
الشاعرة المغربية " مليكة الجباري " آلية الاستقطاع النقدي الذرائعي (
انظرالموسوعة الذرائعية لمنظرها عبدالرزاق عودة الغالبي ) ...
يضم المؤلف النقدي أربعة أبواب وهي :
-الباب الأول من الصفحة 14 إلى الصفحة 63
: خصصه المؤلف لمقالات تعرف بالنظرية الذرائعية ، لنقاد من مختلف البلدان العربية
، والغاية أن يتعرف القراء والمهتمين على النظرية النقدية المعتمدة في التحليل
باعتبارها نظرية جديدة في الساحة العربية قبل الشروع في قراءة الدراسات النقدية .
الباب الثاني
من الصفحة من الصفحة 67 إلى 105 : تناول فيه المؤلف بالتحليل البؤرة
الثابتة في نصوص ديوان " في قلب العاصفة " ، والمدخل اللساني لديوان
" رؤى آجلة " ، ثم انتقل لدراسة البناء الأسلوبي والبلاغي والأبعاد
الجمالية والبناء الفني في قصائد الديوانين ,الباب الثالث من الصفحة 108
إلى الصفحة 221 :
تناول المؤلف في هذا الباب ما يلي :
- ديناميكية نصوص ديوان " على صهوة الجموح "
- مقاييس نقد الشعر في ديوان " على صهوة الجموح "
- درجة الانزياح والرمز والخيال في ديوان " رؤى آجلة "
- الصورة الشعرية في ديوان " شذرات
مجنحة "
- مقارنة بين اللغة والبيئة اليابانية ( الهيكو ) وبين اللغة والبيئة العربية
( الشذرة )
-الإيقاع الموسيقي / ديوان " صليل الصمت "
- البيئة الشعرية للتجربة الشعرية
للشاعرة
الباب الرابع من الصفحة 223 إلى الصفحة 408 :
يضم هذا الباب الدراسات النقدية الذرائعية المستقطة التالية :
- المدخل الاستنباطي / لدواوين الشاعرة مليك الجباري ( في قلب العاصفة –
على صهوة -الجموح – رؤى آجلة – شذرات مجنحة ) .
- المدخل السلوكي / ديوان " صليل الصمت "
المدخل العقلاني / دراسة لنماذج من نصوص التجربة الشعرية لمليكة الجباري
الباب الخامس من الصفحة 409 إلى الصفحة 424
:
- الخلقية الأخلاقية للنصوص أو الثيمة / دواوين التجربة الشعرية لمليكة
الجباري .
- ملخص عام / التجربة الشعرية / مليكة الجباري .
تقول الدكتورة عبر خالد يحيى في تقديمها للمؤلف النقدي :
"
الناقد عبد الرحمن الصوفي هو ذاك الناقد المحترم ، بل والأكثر احترامًا للأديب والمتلقي العادي
والمتلقي المتخصص على حد سواء ، بدأ مؤلَّفَه بذكر المنهج النقدي الذي اعتمده وهو
المنهج الذرائعي ( النظرية الذرائعية / عبد الرزاق عودة الغالبي ) ،
فطبق آلية النظرية الذرائعية على
الأعمال الشعرية للشاعرة المغربية
" مليكة الجباري" والمنظومة ضمن
خمسة دواوين ، يقوم الناقد بكل أمانة بإلقاء الضوء ، وتعريفنا على مجمل القصائد عبر تطبيق الآلية
الذرائعية على تلك القصائد ، معتمدًا
طريقة ذكية جدًّا ، وهي التعامل مع الدواوين وكأنها ديوان واحد ، والنفاذ إلى أعماقها عبر أقرب المداخل المتاحة
، دون أن يشكل ذلك إرباكًا له ، ودون أن ينتقص من القيمة الثرائية لأي ديوان أو
قصيدة ، فوجدنا الناقد عبد الرحمن الصوفي يلج الدواوين عبر مداخل ذرائعية منتقاة
بمهارة ، ويغوص في دقائقها ببراعة ، ويخرج
غانمًا بصيده الثمين ، ويعرضه علينا عرض الكريم ،
ليدخل إلى ديوان آخر متبعًا نفس الإستراتيجية وهكذا حتى ينتهي من الدواوين
الخمسة ، وقد جمع منها الكثير من الدرر التي خبّأتها الشاعرة على علم منها أو
غفلة بين ضلفات الدواوين أو في أعماق القصائد ... "
إصدار مبارك بإذن الله
ردحذف