كتاب الذرائعية في التطبيق

 


طبعة مزيدة منقحة

صدر عن دار النابغة للنشر والتوزيع بطنطا  للعام 1440 ه – 2019 م الطبعة الأولى من كتاب / الذرائعية في التطبيق – طبعة مزيدة منقحة / تأليف : عبد الرزاق عودة الغالبي , تطبيق : د. عبير خالد يحيي .

رقم الإيداع : 19918- 2018

الترقيم الدولي: 1 – 168 – 799 – 977 – 978

الكتاب يقع في 473 صفحة قياس 17× 24

يتضمن على مقدمة بقلم المؤلف عبد الرزاق عودة الغالبي يشرح فيها أهمية النقد بالنسبة للأدب وللمجتمع  باعتبار النقد عرّاب للأدب, والأدب عراب للمجتمع, مؤكدًا أن الذرائعية هي الحل الأمثل لساحة النقد العربية وحاجتها لرؤى نقدية تطبيقية عربية الهوية, لكونها رؤية نقدية عربية تطبيقية مستندة على أطر  ومداخل علمية لكل شيء يذكر من خلالها. وقد قسّم المؤلف هذه الرؤية على بابين:

الباب الأول: الباب التنظيري ويحوي على ستة فصول

الفصل الأول : الجنس أو النوع الأدبي

ويحوي :

أولًا – عرض تاريخي مقتضب للأجناس الأدبية : يعيد الفضل فيه لهيغل في اكتشاف نظرية الأجناس .

ثانيًا- جنس الرواية والدراما عند هيغل : حيث تنطبق المبادئ والمخططات الجنسية والتاريخية المنهجية لهيغل على الرواية, ويدخل فيها ثلاثة أجناس فرعية متساوية يملك كل منها جوهر تعريفه  مثل : التراجيديا, والكوميديا, والدراما .

ثالثًا- الأجناس الأدبية في عصر النهضة الأدبية الحديثة عند العرب

رابعًا- كيفية دراسة الجنس الأدبي وتحديده : إما دراسة منهجية وصفية تستند على إبراز مميزات ومواصفات الجنس الأدبي, أو منهجية تفسيرية للبحث عن حيثيات التطور الأدبي وتغير الجنس واستخلاص جمالية التجنيس تقويمًا وتأويلًا. وهناك من ثار على نظرية الأجناس فقام بالدعوة إلى التخلص من مفهوم الجنس ونفيه حيث لغر رولان بارت الحدود بين الأجناس الأدبية وعوّض عن الجنس الأدبي أو الأثر بالنص لكون النص يتحكم فيه التناص....

خامسًا-  منهجيات مقاربة الجنس الأدبي : مقاربات تركز على الشكل وأخرى تركز  على المضمون, بعض المناهج المعتمدة في ذلك: المقاربة الاحتماعية ( باختين- لوكاش- جولدمان ), المقاربة الفلسفية( هيغل), المقاربة البنيوية( تودورف- بروب –جينيت- توماشفسكي), المقاربة التطورية التاريخية, المقاربة الشكلية ( أوستين – فراي ...) المقاربة السيميائية ( كريزنسكي) .

سادسًا – مفهوم الجنس الأدبي

سابعًا- التمرد على الجنس الأدبي بدأ بظهور الرومانسية متمثلَا بالسريالية.

 

الفصل الثاني: الأجناس الأدبية

1-      الشعر :تعريفه- تاريخ الشعر- عناصر الشعر ( العاطفة – الفكرة- الخيال- الأسلوب – النظم) – أغراض الشعر العربي ( الوصف- المدح- الهجاء- الرثاء) – مقومات القصيدة الشعرية( الإيقاع- الوزن والإيقاع- المعيارية في الشعرية العربية- الانزياح).

2-      الخطبة:تعريفها- عناصر الخطبة ( المقدمة – العرض- الخاتمة )

3-      الرسائل :نعريفها- عناصر الرسالة ( العنوان الجغرافي- اسم المرسل إليه- اسم المرسل- عنوان الرسالة – موضوع الرسالة – خاتمة الرسالة – التوقيع- تسجيل التاريخ)

4-      المقامة : تعريفها - عناصر المقامة ( الراوي- الشخصية الرئيسية – قصة المقامة )

5-      أدب الرحلة: خصائص أدب الرحلة ( قصص وأحداث ومغامرات- وصف الطبيعة – وصف العادات الاجتماعية في الأمكنة التي وصلها الرحالة – نقل الواقع الحقيقي في التاريخ والجغرافيا)- غياب أدب الرحلة

6-      المقالة: تعريفها- المقالة الأدبية – خصائص المقالة الأدبية ( مراعاة الخيال والتشبيه والتصوير الأدبي – العمق في الأفكار- استعمال الألفاظ المفعمة بالإيحاءات- ملاءمة لغة الكتابة للموضوع – التسلسل في الأفكار- التقيد بعدد الكلمات أو الصفحات) – أنواع المقالة ( حسب الموضوع  - حسب الهدف- حسب الأسلوب) – أقسام المقالة ( ذاتية – موضوعية )- عناصر المقالة ( المقدمة – العرض- الخاتمة )

7-      القصة القصيرة : تعريفها- عناصرها:  البناء الفني( الموضوع- الحدث -  الحبكة – الشخوص-  العقدة- الحل – النهاية ) – أنماط القص القصير ( الميثولوجية – التسجيلية- السيكولوجية- الفانتازيا )

8-      القصة المكثفة : تعريفها

9-      الرواية: تعريفها – عناصرها ( العنوان – السرد الروائي وأنواع الراوي – الزمكانية – العقدة – الشخصيات- الحوار – الفكرة – الانزياح) – أنواعها : حسب موضوعها الأساسي

10-  المسرحية : تعريفها – عناصرها( الأحداث – الشخصيات – الصراع الدرامي- الحوار- البناء المسرحي- وحدة الموضوع).

11-  الخاطرة الأدبية : تعريفها- شكلها وموقعها في الأدب ( تقع بين المقالة والقص القصير والقصيدة النثرية ) أشكالها ( قصيرة- متوسطة- طويلة) صفاتها الأدبية ( ذهنية – وجدانية- موضوعها غير محدد- لا تحتاج براهين عقلية أو نقلية- تلائم العصر – سهلة الفهم- لا تلتزم بأسوب معين )- خصائص اللغة والأسلوب في الخاطرة ....- اشكالية التمييز بين الخاطرة وقصيدة النثر .........

12-  الشعر الحر

الأجناس البينية الجديدة:

13-  القص ( الموقف) المقالي : جنس بيني ابتمار وتجنيس عدد الرزاق عودة الغالبي

أبعاده:

-          يجمع بين المقالة والقص, له عناصر المقالة ( مقدمة – موضوع- خاتمة ) التي تدخل بمقدمة القص المقالي, ثم تدعم المقالة بقصة قصيرة أو موقف يومي أو مثل شعبي, تكون موضوع القص المقالي.

-          يأخذ الشكل الفني للجنسين بشكل متداخل, مقدمة مقالية -  قصة في الوسط تحوي صراع درامي وعقدة وانفراج أو حل ونهاية مشتركة بين المقالة والقصة.

-          شخصية أو عدة شخصيات حقيقية أو افتراضية

-          يعتمد على جريان المنولوج الداخلي, وتشخصن محتويات العقل من ضمير ونفس وروح وقلم, وتلعب دور الشخصيات الأساسية , وللقلم دور بارز فيها.

-          له بناء جمالي متكامل من سرد وأسلوب وصور بلاغية, حيث يتحمّل الأسلوب الرومانسي وكذلك الأسلوب العميق, الحوار يكون مدروس وأحيانًا يكون موضوعه حوارية, الصور مرسومة بالكلمات, يحمل الجماليات البلاغية والبديعية, الشخصيات تكون غرائبية أو مشخصنة.

 

14-      المقطوعة السردية : جنس بيني جديد ابتكار وتجنيس عبد الرزاق عودة الغالبي .

-           فرع مستقل من القص القصير, باختلاف بنائي, يجمع بين الخاطرة والقص القصير المكثف بالرمز

-          يختفي فيه البناء الفني إخفاءً متعمدًا, حيث يذوب بشكل معشّق بين جمل النص.

-          توالد متتال للصور الجمالية والمعاني

-          ارتفاع نسبي للبناء الجمالي  يصل ل 90% وانزياح نحو الخيال والرمز

-          يعتمد على  التعبير المفرداتي

-          مطلع مقالي ينضوي تحت نظرية الفن للفن

-          يميل بشكل عميق وليس إخباري نحو الخاطرة, بنهاية قص

15-  الحوارية السردية : جنس بيني جديد ابتكار وتجنيس د. عبير خالد يحيي

-          حوارات مدروسة من سؤال وجواب حول موضوع واحد سياسي أو اجتماعي أو أي شكل من أشكال الحوار

-          موضوع النقاش يحوي استفزاز يفجر من داخل الشكل الفني لتشابك سردي عنيف

-          عقدة في التشابك السردي تشير نحو انفراج

-          انفراج يتخلل الحوارات بميل سردي نحو  النهاية المشتركة التي تخمد جميع الحرائق المشتعلة بالحوار

-          قد يكون الحوار بين شخصين مؤيد ورافض لموضوع الحوارية, أو بين مجموعة متحدثين

-          حوارات مدروسة لغويًّا وجماليًّا

-          أسلوب مترع بالجماليات البلاغية , وسرد وجداني تشويقي.

الفصل الثالث : أهم النظريات النقدية في عصر الحداثة وما بعد الحداثة

1-      النظرية التفكيكية :

المكانة الصوتيةالدال- المكانة المكتوبة والخلاف بين داريدا وسوسير – التمركز التفكيكي – البناء الميتافيزيقي للسانيات سوسير- أهمية الأثر  ومصطلح الإمحاء بين داريدا وسوسير .

2-      النظرية البنيوية :

أصول المنهج البنيوي – الشكلانية وعلاقتها بالبنيوية – المستويات البنيوية .

3-      النظرية الشكلانية

ملخص المفاهيم النقدية والجمالية للشكلانية الروسية

4-      النظرية السيميائية :

السيمياء كمنهج نقدي – عناصر المنهج السيميائي – النص السيميائي- نظرية غريماس في النص السردي

5-      النظرية الانطباعية :

الذوق في النقد مقابل الانطباع –الانطباعية في النقد- سمات المذهب الانطباعي

 

الفصل الرابع : موقع الرؤية النقدية الذرائعية بين أهم النظريات النقدية

اللغة ومراحل جريانها في قناة التواصل : المرحلة التكوينية –المرحلة التفسيرية – المرحلة التواصلية

المنظور السيمانتيكي في التعبير- المنظور الذرائعي وديناميكية اللغة في التعبير – مجال الذرائعية اللغوية – ما المقصد اللغوي بالبراغماتية – التمركز الفلسفي في الرؤية الذرائعية –

الفصل الخامس: مستويات التحليل في الرؤية الذرائعية النقدية

المستوى البصري واللساني- المستوى النفسي – المستوى الحركي – المستوى الرقمي

المراحل لميكانيكية لقراءة النصوص.

الفصل السادس : تطبيق الرؤية الذرائعية على النصوص الأدبية:

النصوص الشعرية – عناصر البناء الفني والجمالي في النص الشعري

النص النثري – البناء الفني للنص النثري – البناء الجمالي

لتكوين الجمالي والبلاغي في النصوص الشعرية والنثرية : علم البديع – علم البيان

من سمات اللرؤية الذرائعية

الباب الثاني:  

الفصل السابع : دراسات تطبيقية وتحليلية ذرائعية.

-          الرومانية والتدين في ديوان / الأخير الأخير م للشاعر الأردني محمود أبو الهيجاء بقلم د. عبير خالد يحيي

-          الحنين إلى الناصرية والوطن في نصوص الشاعر العراقي حسن عبد الغني في مجاميعه الشعرية الأربعة ( وتر من قيثارة ألم / همسات لمدينة العشق/ مازالت أوجاعي قائمة/ من يشتري الورد) بقلم عبد الرزاق عودة الغالبي .

-          الرومانسية والعمق والخيال في نص / وهل تعاقب البراءة / للأديب العراقي عبد الرزاق عودة الغالبي بقلم د. عبير خالد يحيي.

-          التدين والعفة  في ديوان ( سفر التوسل) للشاعر المصري محمود حسن بقلم د. عبير خالد يحيي

-          البلاغة والحس المرهف في قصيدة / لوحة نجاة/ للشاعر العراقي شلال العنوز بقلم د. عبير خالد يحيي

-          إشكالية السلوك الإنساني في قصيدة / لاشجرة تضم أجنحة وزعانف/ للشاعرة العراقية د. سجال الركابي بقلم د. عبير خالد يحيي

-          التشيص والأنسنة تجربة رائدة في عالم الفانتازيا السردية في المجموعة القصصية / حياة مؤجلة/ للأديب المصري د. شريف عابدين بقلم د. عبير خالد يحيي

 

تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجلّيات الأدب التأمّلي في قصيدة الومضة دراسة تقنية ذرائعية مستقطعة في المجموعة الشعرية / بارقات تومض في المرايا / للشاعر السوري منذر يحيى عيسى بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية