"بِشلة"

 "بِشلة"

للأديب المصري حسن فهمي 


كان ضخم الجثة أجشَّ الصوت، تغطي وجهه آثار جروح متعددة بعضها قديم والآخر حديث، خطوط بالطول والعرض متقاطعة والبعض منها متعرج، وكأن خريطة تضاريس العالم قد رُسمت على هذا الوجه اللاحم، يُكمل المشهد شفتان غليظتان وأنف أفطس وأسنان بارزة فضية اللون.
كان يجلس وسط أشقيائه يقص عليهم مغامراته وبطولاته، وكيف كان يجبر سكان بعض الأحياء على النوم قبل غروب الشمس، وكيف أنه هوى بكفه الغليظ على ثلاثة رجال فقتلهم بضربة واحدة، كانت تلك الحكايات تنتشر بين الناس، فما اجتمع قوم إلا وكان هو بطل المشهد، يجترون أقاصيصه ويضيفون عليها ويهولون حتى أضحى الجميع يهابه وكأنه الرجل الخارق الهزبر الذي لا يُهزم ولا يموت، كانت الإتاوات تذهب إليه دون عناء منه أو مشقة، فويل كل الويل لمن حاول الامتناع عن دفع الإتاوة، لا يأتي غريبٌ للحارة إلا وحاول بِشلة تدجينه منذ اليوم الأول حتى يضمن ولاءه، فكان يستقبله "بطريحة" منتقاة من الشتائم والسباب والتهديد والوعيد، فإذا ما حاول هذا الغريب التصدي له نال جزاءه من الأتباع والمريدين، فيمشي على الصراط المستقيم ويصبح مملوكا من مماليكه.
ذات ليلة قدم أحد الغرباء إلى الحارة، فكال له نصيبه من التهديد والوعيد، فما كان من الغريب إلا أن اقترب منه، فزاغت عيناه يبحث عن أحد أتباعه، ولِحظِه السئ لم يظهر منهم أحدٌ في تلك الليلة، رفع الغريب يده ليهوى بها على قفاه، فكل ما فعله هو محاولة حماية قفاه بردائه الغليظ، إلا أن يد الغريب كانت أسرع، فصافحت كفه قفا الفتوة حتى سُمع لها دوي جعلت النوافذ تُفتح لاستطلاع الخبر، تلفٌَت الفتوة يمينا ويسارا ليتأكد من أن أحدا لم يرَ هذه الصفعة، إلا أن يد الغريب عاجلته بصفعة أخرى أقوى من الأولى رآها كل سكان الحي، أيقن الناس أنه لن يمر كثير وقت حتى تسيل الدماء أنهارا في شوارع الحي، فأغلقوا نوافذهم وأحكموا غلق الأبواب وجلسوا يرتجفون داخل بيوتهم، ويتنصتون بأذانهم علهم يسمعون صوت السيوف والعصي الغليظة وهي تقطع جسد الغريب، إلا أن الليلة مرت بهدوء.
في اليوم التالي اختفى بِشلة من الحي ولم يعرف أحدٌ أين ذهب، وتوسَّد الغريبُ مكانه والتف حوله أتباع بشلة وأخذ الناس يتداولون بطولاته ويرسلون له الإتاوات بانتظام.

تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية