رسالةٌ إلى بغداد

رسَالةٌ إلى بَغْدادِ
شعر: أشرف قاسم/ مصر


أحْزانُ قلبي مع الأيامِ تَزْدادُ
والأفقُ مُسْتوحشٌ برْقٌ وإرعاد
يا مَنْ إليْها أحاسيسي قد ارْتحلَتْ
وعانقتْ عالمي في الحُلْمِ ..بغْدادُ
بَغْدادُ يا قصَّةً عاشتْ تعذّبني
وفى هواها اكتوتْ بالقرْبِ أكْبادُ
يا مَنْ صَنعْتُ لها مِنْ مهجتي وطنًا
!أسْكنْتهـا خافقا ً بالحبِّ يَنْقـاد
بأي حـقٍّ عيـونُ الأمِّ تجهلني
وكيفَ قلبي على الهُجْرانِ يَعْتاد؟
أنا المُغنِّى الذي كمْ عاشَ في وَلَه
يرْوى حكايا النَّدى والزهْرُ مَيَّادُ
لمَنْ نداكِ ؟ لمَنْ خانوا ومَنْ غدروا
بكلِّ عهْدٍ؟ وفى الأفراحِ قد عادوا؟
لمَنْ نداكَ؟ لمَنْ باعوكِ في سَفه ٍ
وأوْهمـونا بأنـَّا الآنَ أسْيادُ؟
بغْدادُ يا كَرْمة ً عاشت تُعلّمنا
أحلى السَّجايا وما في الحبِّ أنْداد
لمَنْ أُغنِّى وأنْتِ الآنَ غَاضبـةٌ؟
وكيْفَ يَحْلو إلى عَيْنيَّ إنْشادُ؟
لمَنْ أُغنِّى ودمْعُ النأي يهزمنى؟
وما لِنارِ الهوى في القلبِ إخْمادُ
بغْدادُ لا تغضبي منِّى ففي ألمي
تَصيرُ بيني وبيْنَ الفرْحِ آمـادُ
لنْ تلبسَ الشمسُ فوقَ الشرقِ زينتَها
حتّى تَعودَ إلى الأمجادِ بغْداد!!

تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية