منهج نقدي يهتم بتحليل النص الأدبي العربي بشكل علمي من خلال نظرياته الذرائعية ويهتم هذا المنهج ، أيضاً بالموسوعة الذرائعية وبجميع النقاد الذرائعيين ونتاجاتهم النقدية والأدبية.(حركة التصحيح والتجديد والإبتكار في الأدب العربي)
من حن مجموعة من نقاد وادباء نؤمن بعلمية النقد العلمي وتبنينا المنهج النقدي الذرائعي وجميع نظرياته النقدية والموسوعة الدرائعية التي تهتم بتحليل النص العربي الأدبي تحليلاً علميا أخلاقياً دقيقاً...تحياتي أخي الزائر الكريم.....
ملخص الدراسة Abstract تسعى هذه الدراسة إلى قراءة تجربة الشاعر صباح عنوز، كما تتبدّى في أعماله الشعرية الكاملة، من منظور الذرائعية النقدية، مركّزةً على جماليات الجرح وتحولات الصوت الشعري عبر المراحل المختلفة لتجربته. يُظهر التحليل أن صوت الشاعر ينتقل من قصائد الهوية الجمعية/الوطنية، إلى قصائد القلق الوجودي، ثم إلى قصائد جمالية الأثر، حيث يتحوّل الجرح إلى وشم شعري معلن. تعتمد الدراسة المنهج الذرائعي بتفكيك المستويات: النفسية، الجمالية، الرمزية، التداولية، واللغوية، بهدف كشف كيف تتحوّل الذات الشعرية إلى كينونة تكتب جراحها لا بوصفها نقصًا، بل بوصفها علامة فنية تُغني التجربة الإنسانية للقصيدة. وخلصت الدراسة إلى أن جمالية الجرح تُعدّ أبرز ملامح النضج الشعري في أعمال صباح عنوز، حيث تتجسّد بلاغة الاعتراف وتحويل الألم إلى أثر جمالي، في لغةٍ غنية بالرمز والانزياح، تُؤسس لصوت شعري متفرّد في خارطة الشعر العربي الحديث. الكلمات المفتاحية ( Keywords ) جماليات الجرح تحولات الذات شعر صباح عنوز القراءة الذرائعية ا...
المقدمة " تعيد رواية مشاهد مساءلة العلاقة بين البنية السردية ومسار التشكّل القيَمي في النصوص الروائية المعاصرة، حيث يُبنى سرد المشاهد كأداة لرصد تحوّل الضمير الإنساني وسط فضاء معَوْلَم متشابك القيم والهويات." تنطلق الرواية من نبوءة أمومية حالمة، تُلقي على الطفل عند ولادته توقّعًا ببطولة كبرى، سرعان ما تتفكك تحت ثقل الحياة اليومية، ويُكتب مسار البطل من خلال رحلة صامتة من التربية الأخلاقية العميقة. إنّ "مشاهد" ليست رواية صعود اجتماعي، ولا رواية أحداث كبرى، بل هي رواية تربية الضمير الأخلاقي Bildungsroman ، في عصر تُهدّده القيم السائلة والعولمة. بطلها ليس قائدًا نرجسيًا، بل إنسان عادي شريف، يُعيد بناء قيمه يومًا بيوم، في تفاصيل الحب، الأبوة، العمل، والصداقة، وسط عالمٍ تُنازعه ثقافات متعددة. تعتمد الرواية أسلوبًا لغويًا هجينًا: بين الفصحى واللهجة المصرية، وبين المحكي والإنكليزية، وتُبنى على مشهدية سردية لا خطيّة؛ حيث تُكتب الحياة كسلسلة "مشاهد" مؤثّرة، لا كحكاية مغلقة. وتُقدَّم هذه القراءة الذرائعية للكشف عن آليات بناء القيم في الرواية...
مقدمة الدراسة تحفل التجربة الشعرية الحديثة بارتدادات النفس الجريحة في مواجهة واقع مضطرب، وزمن لا يقيم وزنًا ليقينٍ ثابت أو حلمٍ سهل المنال. ولعل ديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» للشاعر المغربي سعيد محتال يُعدّ مثالًا صادقًا على هذا المسار، حيث تتجلّى القصيدة كصوت باطني، يتشكّل بين انكسار الذات ومقاومة الصمت، بين الليل المطبق وومضات الأمل العصيّ. ينتمي هذا الديوان إلى ما يمكن تسميته شعر الحزن الحدسي؛ فهو لا يقدّم سردية واضحة، بل يرسم مشاهد متكسّرة، لوحات حسّية، تتداخل فيها ثيمات الصمت، الليل، البحر، الجرح، الزمن، الحرف... ويتحوّل النص الشعري إلى مجال مفتوح للتأويل، حيث كل صورة تُفضي إلى أختها في سلسلة من التوترات النفسية والكونية. في هذا السياق، جاءت المقاربة الذرائعية لتكشف عن الطبقات العميقة في البناء الشعري لهذا الديوان، مقاربة تركّز على: - البؤرة النفسية والأخلاقية للنصوص - جماليات الصورة والحركة البصرية - ...
رواية "منروفيا" للكاتب أحمد فريد المرسي هي عمل أدبي يعكس في تناغم معقد بين التفاعل النفسي للأفراد وبيئتهم الاجتماعية، ويستعرض التحديات الوجودية من خلال لغة شاعرية وثرية بالأبعاد الرمزية. تندرج الرواية ضمن الأدب الذي يعكس الاغتراب الداخلي، وهو موضوع يشكل محورًا أساسيًا في حياة البطل وصراعه مع ذاته. وفي هذا المقال، سنقوم بتحليل الرواية من خلال المنهج الذرائعي، الذي يُسهم في فهم بنيتها النصية المعقدة، وتفاعلاتها النفسية، ولغتها الفنية. أولًا: البؤرة والخلفية الأخلاقية الرواية تتمركز حول بؤرة إنسانية-أخلاقية واضحة: كيف يحافظ الإنسان على ذاته وهويته في خضم الفوضى والعنف؟ من خلال الحرب كإطار، والاغتراب كحالة شعورية، تُثار تساؤلات أخلاقية حول الحياد والمشاركة، الصمت والتورط، وأثر الظروف على المبادئ. البطل يواجه عالماً جديداً لا أخلاقيًا، تتشابك فيه المصالح الاقتصادية (الشركة الصينية)، بالعنف المسلح (الحرب الأهلية)، بالفقد الشخصي (الاغتراب والطفولة القلقة). وتكون هذه الخلفية بمثابة اختبار أخلاقي دائم، يتحرك فيه البطل دون يقين. ثانيًا: المستوى البصر...
إغناء: يعرّف (معجم أكسفورد) أدب الخيال العلمي (Sci-Fi ) Science Fiction بأنه: " أدب يتعامل مع مكتشفات ومخترعات علمية حديثة بطريقة متخيّلة" [1] . كما يمكن تعريفه على أنه: "أحد اشكال الخيال، والذي يرتبط بتأثير العلم على المجتمع أو الأفراد، سواءً أكان تأثيرًا فعليًّا أم متخيّلًا" [2] ويطلق عليه أيضًا اسم ( الخيال التأملي)، وعادة ما يتنبّأ الخيال العلمي بطرق بديلة للحياة تعتمد كليًّا على التطبيقات التكنولوجية المتغيّرة باستمرار، وتلك الحياة تكون مفصولة عن العالم العادي أو المألوف في زماننا ومكاننا. وأدب الخيال العلمي قد نراه في بعض الأحيان على تماس واقعي مع العلم، ويحاول أن يبقى متسقًا مع النظريات العلمية والقوانين الطبيعية دون الاستعانة بقوى سحرية أو غير طبيعية، مما يجعله متمايزًا عن الفانتازيا، وفي أحيانًا أخرى يشطح بعيدًا عن العلم وعن الممكن. فيتعامل جزئيًّا أو كليًّا مع موضوعات غرائبية وخوارق ومخاطر ومغامرات. تنتمي معظم قصص هذه المجموعة قيد الدراسة والمعنونة ب / تشابك سرّي / للقاصة غادة سيد إلى هذا النوع من الأدب، أدب الخيال العلمي، الذي سندرس ...
كبوة الريح ;f,m hgvdp دراسة نقدية ذرائعية لقصيدة " كبوة الريح " للشاعر المغربي " أحمد المجاطي " الدراسة من إعداد : د.شامة المؤذن أولًا _ المقدمة: عند الشروع في عملية النقد، يقوم الناقد بإلغاء الذات والنظر للمادة الأدبية المراد نقدها نظرة الحياد مستعينا بآليات ومداخل علمية وهذا ما تسلكه النظرية التحليلية الذرائعية للمنظر العربي الأصل العراقي النشأة الأديب الدكتور عبد الرزاق عودة الغالبي ،وهي نظرية نقد عربية حديثة قدمها أطروحة نال بها شهادة الدكتوراه من جامعة ست ر اتفورد الأمريكية في الهند. و النظرية الذرائعية تهتم بشكل النص الخارجي كما تهتم بالمضمون و تمكن الناقد الذرائعي من التفاعل مع النص المنقود جماليا وعقلانيا عبر مداخل محددة واضحة، كما تمنحه المساحة الكافية لاستحضار الخلفية الأخلاقية والإيديولوجية للأديب وتجنب تكسير القشرة والاكتفاء بما حصل عليه أثناء ملاحقته للمعاني المؤجلة في النص تاركا للقادم بعده من النقاد اصطياد الباقي وسأعتمد المنهجية الذرائعية في نقدي هذا لقصيدة شدني إليها ما تتضمنه من معاني وصور شعرية،...
مولف عبد الرحمن الصوفي دراسات نقدية ذرائعية مستقطعة / التجربة الشعرية مليكة الجباري المؤلف : الناقد الذرائعي : ذ . عبد الرحمان الصوفي المؤلف النقدي تتصدر غلافه لوحة للفنان التشكيلي المغربي " علي البوخاري " ، وسنة الطبع ( 2020 / مطبعة وراقة بلال / فاس / المغرب ) , عدد صفحاته 428 صفحة ، قدمت له الدكتورة عبير خالد يحيى . النظرية النقدية التي اعتمدها المؤلف هي النظرية الذرائعية لمنظرها عبدالرزاق عودة الغالبي ( انظر الموسوعة الذرائعية ) . إن آلية الرؤية الذرائعية ال تطبيقية تعتمد على مداخل ونظريات علمية نفسية وفلسفية في تحليل النصوص الأدبية العربية في ذرائعية نقده ، وهي رؤية نقدية عربية تطبيقية مستندة على أطر ومداخل علمية لكل شيء يذكر من خلالها، ولا تتيح خرمًا للإنشاء الفارغ و الكفيف ، وغير المستند على قواعد نقدية رصينة ، فهي مثقلة بنظريات نفسية وفلسفية تساعد المتلقي والناقد بالدخول إلى أي نص بشكل ذرائعي علمي ، و باعتمادية إدراكية واعية بالتحليل العميق لعناصر العمل الأدبي المتقن ، بشكل دقيق ومدروس مستل من منهج عربي مو...
الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان مرايا الورد بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي مقدمة : مما لا شكّ فيه إطلاقًا أن هناك علاقة وثيقة ومحكمة بحتمية التأثير والتأثّر بين الفنون جميعها بالعموم, ومنها الأدب بالخصوص, وبين المجتمع, فالتطوّر الذي يشهده أي مجتمع, وعلى أي مستوى كان, اجتماعيًّا أم سياسيًّا أم اقتصاديًّا أو ثقافيًّا, يرتكس له الأدب, ويتطوّع ليكون أداةً ومؤشّرًا ومقياسًا يقيس هذا تطوّر, وبالأخصّ التطوّر الاجتماعي الذي تدفعه عجلة الحداثة ليحتلّ صدارة المشهد الحضاري والثقافي في أي مجتمع. لقد كان الشعر العربي سيد الأدب, وأول من وعى هذه الحقيقة, ولو بالفطرة بدايةً, تحت ذريعة أن الأدب انعكاس اجتماعي, فكان الشعر القريض, وكان شعراء القريض ينظمون قصائدَ كالمرايا, تعكس صور مجتمعهم وحياتهم الاجتماعية كما هي, فتأتي قصائدهم مباشرة, تشرح المحيط الاجتماعي والبيئة الطبيعية والقضايا المحدودة شرحًا مباشرًا بعيدًا عن الترميز ...
جرأة التجريب ولعبة الميتا سرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرحي والروائي المصري الكبير السيد حافظ دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي مقدمة إغنائية : "يندرج مفهوم التجريب [1] في إطار المفاهيم النقدية الحديثة, ويصنف بين الإبداعات العربية ذات التوجهات الفنية الجديدة, بما يعتمده من تقنيات حداثية, لكن التجريب ليس تقنية بقدر ما هو تعبير عن مواقف أو رؤى أو تصورات فلسفية وجودية وجمالية تاريخية تحكم مجمل العملية الإبداعية, فالتجريب موقف متكامل من الحياة والفن وهوينطلق من الحاجة الماسة إلى التجديد, ورغبة ذاتية في التخطي والاستمرار, فهو يستدعي نضج الفكر, ووضوح الرؤية, وتطور الأدوات الإجرائية, وتنوع الأساليب الفنية ". ويختلف التجريب عن مفهوم التجربة, فبينما تقوم التجربة على قواعد فنية معروفة ومطروقة في أعمال فنية سابقة تُصنّف على أنها مثالية, يكون الكاتب أسير تقليدها ليضمن نجاح وتقبّل عمله من قبل المتلقي, فإن التجريب هو قرين الإبداع, وقد أجمع على ذلك معظم النقاد, ومنهم االدكتورصلاح فضل حيث يقول في مق...
قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة" في ديوان: "جوازًا تقديره هو" للشّاعرة ماجدة داغر دراسة تحليليّة ذرائعيّة بقلم أ. ابتسام الخميري من تونس المقدّمة: و يستمرّ الشّعر كفنّ من الفنون يعانق الرّوح و يلامس الواقع برسمه لمعالم داخليّة و خارجيّة في آن، بصور ارتآها قائله... هو الشّعر الّذي ما يزال يحافظ على قيمته الإنسانيّة على رغم التّطوّر والتّقدّم العلميّ و التّكنولوجيّ، و لعمري إنّه يتأقلم معه و يواكبه في دفاع مستميت عن بقائه. حيث تطوّرت أشكاله و أساليبه( نثري، حر، قصيد ومضة، هايكو...) محافظًا على بعض أغراضه أو كلّها منذ القديم، فالشّعر العربي ترك أغراضًا محدّدة سبحت في لجّها الأصوات الشّعريّة على اختلاف مضاربها، من هذه الأغراض الشّعر الغزليّ، الغزل العذريّ، الشّعر الصّوفي... و لأنّ الشّاعر هو مرآة عصره يكشف لنا بعضا من ذلك قد يُجيزُ لنا القول أنّه المؤرّخ من نوع خاصّ، و هو المتنبّي: الحالمُ الرّافضُ الطّامحُ إلى الأجمل و المغاير، وقد يسمح لفكره أن يسافر ويحلّق هناك. بعيدًا. سفرة بلا جواز، رحلة أجنحتها حروف و كلمات و صور ...
التوازي في الدلالات السردية دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية (بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي مقدمة: استراتيجية الاسترجاع : هي استراتيجية سردية ذرائعية جديدة, يكتشف الناقد من خلالها إمكانية أن يقوم النص نفسُه باسترجاع عناصره المفقودة, تحت ضغط إلحاح التكامل في عناصر النص الفنية والجمالية في الكتابة السردية. وهذا النوع من الاستراتيجيات يهتم باكتشاف الإبداع الإيحائي الذي ينتجه النص دون دراية الكاتب, فعندما يُكتَب العمل الأدبي بشكل متقن فنيًّا وأدبيًّا, يفرز هذا الإتقان عواملَ إبداعية جديدة لا يتوقّعها الكاتبُ نفسُه, فتكون تلك العوامل الإبداعية حصّةَ صيدٍ للناقد الذكي, كما تكون اللؤلؤةَ المنزلقة من بين أصابع الكاتب, والتي يبحث عنها الناقد المتبصّر, ويحفر بأظافره جاهدًا لإيجادها, وهذه الاستراتيجية تعيد للنص المفاصل المفقودة, وتؤسس للإبداع النسبي اللامتناهي في الكتابة ككل, فاستراتيجية الاسترجاع تُعنى بإبراز جميع الابتكارات الجديدة التي يصنعها الكاتب, دون أن يدرك أو يفهم مصطلح...
قصيدة ترميم الروح الشاعرة المصرية عبير العطار سأُعلّم الضلوع التي تكسرت معنى ترميم الروح سأعلم الظلام كيف ينفلت الضوء من قبضة القاهرين سأُعلّم صبري حين أتقن لعبة التأمل ـ كيف يقتص لمشاعري العجاف سأعلم الصمت كيف يوزعني على جدول الانفكاك سأعلم القهر كيف يتهجى حروف حريتي سأُعلم عصفور قلبي سيمفونية الفرح مع الصباح سأعلم هدير الأمل المتنقل في نهر المستقبل ـ كيف يدق أبواب العابرين في الحياة سأُعلم ثيابي مواعيد التعبئة؛ كي لا يفاجئها السفر سأُعلم الكراهية حقن مواقيت الحب في فصول التجديد سأُعلم قهوتي قيمة روائح المحبين ـ عند اللقاء ـ وأُعلم الخائبين معنى الخسارة؛ كي لا يخادعوا الوجع
قصيدة النثر العربية المعاصرة بمنظور ذرائعي/ صدر مؤخرًا للناقدة الذرائعية الدكتورة عبير خالد يحيي كتابها النقدي الموسوم ب ( قصيدة النثر العربية المعاصرة بمنظور ذرائعي) عن دار الحكمة للطباعة والنشر والتوزيع في القاهرة. برقم إيداع : 17539/ 2020 وترقيم دولي: 9- 335- 728- 977- 978 تضمّن الكتاب : إهداء إلى الأبناء والجيل المعاصر من أبناء الوطن العربي, ثم تقديم للكتاب من المنظّر الذرائعي العراقي عبد الرزاق عوده الغالبي بعنوان : هل قصيدة النثر تحدٍّ عصري لقصيدة القريض أم عقوق وليد لأبيه...؟! تحدّث فيها عن الملابسات التي وقع فيها العديد من شعراء قصيدة النثر حينما خلطوا بينها وبين القصيدة المترجمة, فجرّدوها من شكلها الجمالي, ومن جعلها لغة سردية وأعطوها ملامحَ لا تمتّ للغة العربية, فمسحوا حدودها اللغوية بطرد أدوات التنقيط منها, وقاموا بتجريدها من موسيقاها, الإسفين الحديدي الذي دُقّ بين السرد والشعر, ومنهم من كتبها بشكل جيد, لكن بجهل لملامحها الفنية والجمالية, ثم استعرض المنظر تلك الملامح... وانتقل بعدها إلى الحديث عن أغراض قصيدة النثر, وهو المحور الأساسي الذي ...
أدب الغزو من منظور ذرائعي دراسة ذرائعية مستقطعة على رواية (اللحية الأمريكية) للكاتب العراقي عبد الكريم العبيدي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي عبير خالد يحيي مقدمة وإغناء: لم يكن سقوط بغداد في العام 2003 سقوطًا لنظام وحلول نظام مكانه بقوة الغزو فقط, بل كان حتمية داخلية محكومة بمؤامرة خارجية كان ضحيتها الشعب العراقي بكل فئاته وأطيافه, والدليل على ذلك أن المؤامرة ما زالت مستمرة, وما كان الغزو الأمريكي إلّا بدعة من ضلال سنّتها أمريكا وقلّدتها بعدها العديد من الدول الكبرى بعد أن فتحت شهيتها للغزو والطغيان, رغم سقوط النظام, بقي حال الشعب العراقي يتردى من سيء إلى أسوء, ما زالت أذرع أخطبوط الشر تتراقص على أنغام ذلك السقوط, وكأنها معزوفة لا تنتهي, وما زالت الرؤوس الشيطانية تتمايل منتشية من مشاهد التفجيرات المعربدة في الساحات, وما زال الفقر والجهل والفساد يأكل الأجساد والعقول والنفوس, ومازالت الحرية وأصوات الحق ملجومة, ومازال الموت يعسكر في المدن والأصقاع, بل زاد الطين بلة تقسيم العراق إلى مثلّث طائفي, سني وشيعي وكردي, يُجدَول القتل بموجبه عل...
تعليقات