البيوتُ عرجاءٌ

 


بقلم الشاعرة السورية ريتا الحكيم  






البيوتُ عرجاءٌ تُغوي الأشجار

تُقنِعُها لتغدوَ عكاكيزَ

لخذلانِ محاربٍ نقشَ وجهَ أمِّهِ على جبينِ المطرِ

لم أكن أعلم وأنا أرتقُ ثقوبَ الدانتيلِ المُسدَلِ

أنَّ الشّبابيكَ لم تتعافَ بعدُ من ذاتِ الرئة

وأنَّ أباريقَ الشاي سقطتْ سهوًا

في احتمالِ الغليانِ

أرسو على شفيرِ التأويلِ قشورًا ذابلةً لفكرةِ أنكَ ما زلتَ

تنفخُ في أصابعِ الرَّمادِ

وأنني تحوَّلتُ إلى حدقةٍ مخروطيةٍ

لا تجيدُ تمييزَ العشبِ الأخضرِ من مياهِ المحيطات

إلا إذا وخزَتها أسماكٌ عمياء

أرجوانُ الشُّرفاتِ المُتدلي من أجفانِ البَصَرِ

يحكي عن نزقِ الموتِ

عن توليفةِ أفيونِ الانتظار

في هشاشةِ المنافي

ويُسهِبُ في سردِهِ متغافلًا عن تَململِ الحضور

ولهفةِ القفلةِ لإسدالِ السِّتار

23/12/2017

#ريتا_الحكيم

 


تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجلّيات الأدب التأمّلي في قصيدة الومضة دراسة تقنية ذرائعية مستقطعة في المجموعة الشعرية / بارقات تومض في المرايا / للشاعر السوري منذر يحيى عيسى بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية