عراق

 

عراق

 


قصيدة نثرية

 

بقلم الشاعر العراقي عبد الجبار الفياض

أنتِ

أنا

هو

لا نكونُ إلآ ثالوثًا في كُلِّ الأحوال

ليسَ لنا إلآ ما كانَ هو . . .

استودعَهُ الإلهُ فينا

فأودعناهُ في قرارٍ

لا تصلُهُ من هاروتَ وماروتَ عين . . .

كبُرَ

أنْ تسعَهُ من الشّعرِ قافية. . . أرتدُّ

لا أكتُب

فأبجديّتي

تذوبُ عِشقًا في أولِ السّطور . . .

فلا يُكملُ ما بدأتُ إلآ كُلُّ شياطينِ عبقر !

. . . . .

جديدًا

أُخرجَ من عَتم

طهّرَ ثيابَهُ حينَ فارَ التّنور. . .

عمّدتْهُ السّماءُ قدّيسًا

أينَما يُوكزُ عصاه

تتفجّرُ عينُ ماءٍ بكر. . .

نقشَ أورنمو في دفاترهِ الطّينيّة سطورًا

يتوالدُ الحرفُ أعمدةً من نورٍ

كُسرتْ مشكاتُه

فسادَ ظلام. . .

أخلدْ

فنحنُ الآنَ في دنيا

تعيشُ بموتِها كُلَّ يوم. . .

. . . . .

غرباءُ

يحرثونَ البحر

يزرعون في بطونِ حيتانٍ ميّتةٍ حنضلاً لأفواهِ الجياع . . .

إنّهم عراجينُ

تحلمُ بحَملٍ جديد . . .

ماذا يفعلُ شذّاذٌ

نحرَ لهم الشّيطانُ ذيلَ بقرتِه . . .

أشربَهم سُكرةً لن يصحوَ بعدَها إلآ جُثثًا في ساحةِ القِصاص . . .

ليتَ منهم

يُبصرُ من غيرِ ثيابٍ

تعرضُهُ كُلُّ الشّاشاتِ بزومٍ داعرٍ

حقيرًا

تستقذرُهُ أرجلُ الذّباب . . .

عُدْ من حيثُ أتيتْ

فلا كيلَ لكَ إلآ ما يملأُ أُذنيك لعنًا . . .

. . . . .

أنحنِ

لا طولَ غيرُ هذا تَمتدّ

أمامَ قداسةٍ

ليسً كمثلِها حتى في أساطيرِ أقوامٍ بائدة . . .

أنتَ بيومٍ

يشهدُ خيبةَ ما أتيتَ بهِ في جُنحِ غفلة . . .

ليس لكَ فيهِ إلآ اسمٌ مُحترق

سُخامًا على قدورِ الفقراء. . .

مَنْ تكون ؟

أمَسّكَ وهمٌ حتى توهمتَ أنَّكَ

أفعى ذاتُ سمٍّ ناقع ؟

هل جرّبتَ الوقوفَ على ذيلِكَ المُستعار ؟

. . . . .

أيُّها السّامريّ

أمازالَ في قبضتِكَ شيءٌ من تُراب ؟

ماثلاً أمامَكَ زمنُ عيونٍ

شربتْ غباءَها تحتَ الشّمس . . .

أتقنتَ صنعَ ربٍ بخوارٍ

أطربَ جماجمَ

نُسختْ من سَفَه

أشغلَها مُستنقعٌ دونَ أنْ ترى زُرقةَ السّماء!

اذهبْ معها

إلى حيثُ ألقتْ . . .

فلا سُلطانَ لكَ على أعرافٍ

لا يعلوها إلآ صوتُ مِئذنة !

. . . . .

عبد الجبار الفياض

كانون2 / 2021

 

 


تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجلّيات الأدب التأمّلي في قصيدة الومضة دراسة تقنية ذرائعية مستقطعة في المجموعة الشعرية / بارقات تومض في المرايا / للشاعر السوري منذر يحيى عيسى بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية