المشاركات

الشاعر اليمني الكبير عبد الله البردوني في ذكرى وفاته

صورة
  الشاعر اليمني الكبير عبد الله البردوني في ذكرى وفاته  بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي مما لا ريب فيه, أن الشاعر اليمني عبد الله البردوني كان شاعرًا كبيرًا واستثنائيًا بكل المقاييس, يتربع مع الشعراء الكبار, مثل الجواهري والبياتي وأحمد شوقي وحافظ إبراهيم وغيرهم, على سدة الشعر العربي الكلاسيكي, إلّا أنه امتاز عنهم بأنه كتب القصيدة الكلاسيكية باتجاه مغاير للمألوف, منفتح على العصر. لقد حافظ على بنية القصيدة الكلاسيكية, لكنه خرج عن أغراضها التقليدية, فلم يمالئ السلطة, لم يمدح ولم يهجو, وإنما حمل على عاتقه مهمة التنوير, وحثّ الشعب على مجابهة طغيان الحكّام, والسعي نحو الحرية والديمقراطية, استخدم أسلوب السخرية والتهكم في أعماله الشعرية والنقدية, وحفر اسمه عميقًا في الذاكرة اليمنية بنقده الساخر من السلطة السياسية.      لا شك أن للبردوني يد بيضاء على الشعر العربي بالعموم, والشعر اليمني بالخصوص, وقد رصد النقّاد الذين اشتغلوا على أدبه ودرسوا قصائده, العديد من السمات الأسلوبية التي تفرّد بها عن غيره, منها اللغة الشعرية التي انتقى ألفاظها من البيئة ا...

جدلية الشكل والمضمون في قصة ( صفقة) للكاتب بشير حمد

صورة
  جدلية الشكل والمضمون في قصة (صفقة) للكاتب بشير حمد بقلم منذر فالح الغزالي صفقة، قصة قصيرة زحف نحو النّافذة واستند بكلتا يديه على حافّتها وبعد جهدٍ رفع جذعه الأعلى ليستقرّ على كرسيّه أطلّ برأسه على السّاحة الّتي تتحلّق حولها البيوت كما تحيط إسوارةٌ بمعصم. شعر بانقباضٍ في صدره فمدّ رأسه وفتح فمه بحثاً عن نسمة هواءٍ في هذه اللّيلة القائظة لا يفصله عن السّاحة سوى هذا الشّريط الصّدئ وماسورتان من الحديد تنتصبان أمامه تستعملان كحمايةٍ للنّافذة من الخارج. كانت السّاحة ملعب صباه، ولكنّها لم تعد كذلك الآن ذلك زمانٌ ولّى ولن يعود. وحدها ذكرى الصّفقة الأولى تعود كلّما حاول نسيانها. اجتمع الأولاد في السّاحة للّعب كما يفعلون كلّ يوم بينهم ذلك الولد الخبيث نزار نظر إليّ بعينين ماكرتين وقال: أتحملني من هنا إلى باب بيتنا وأعطيك قرشاً! وضرب رجله بالأرض وهو يقول ثانيةً: من هنا فانتبه الأولاد للجزمة الجديدة الّتي كان يحتذيها. لا أعرف بالضّبط لماذا خصّني بهذه الصّفقة. أ لأنّني كنت قويّ الجسم؟ أ لأنّني كنت فقيراً؟ لمعت صورة القرش الّذي كان نزار يقلّبه بين أصابع يده في عينيّ..... قرش يعني أن تشتري الحل...

سيكولوجية الشعر العربي

صورة
  ســـيـكولــوجيــــة الشـــــعـر العــــربـــي بقلم : د. فـالـــح الكيـــــــــلاني العراق من المعلوم أن الأدب وخاصة الشعر لم يعد الفن الوحيد الذي يستمتع به الناس في الوقت الحاضر . والسيكولوجية تعني العلم النفسي أو ما يداخل هذه النفس من فنون تقترب إليها في أصولها فتؤثر فيها سلبًا أو إيجابًا لذا كانت السيكولوجية محورًا لمنهج البحث في شتى نواحي المعرفة النفسية وفنونها . وهناك الكثير من الفنون المختلفة والسبل الكثيرة مثل السينما والمسرح و التلفزيون ثم الأنترنيت الذي قلب موازين المعرفة وغاص في كلها . وكذلك المطالعة مثل القصص والروايات والخاطرة والمقالة وكل هذه الأمور تدخل في إضعاف أهمية الإقبال على الشعر وتوزيع مساحة المتعة بين الناس, بحيث أصبحت فرص التمتع والمؤانسة كثيرة, فلم يبق للأدب الحصة الواسعة التي كان يحتلها في الماضي . وهذه الأمور طبيعية فإذا تشعبت وكثرت روافد المتعة النفسية في عدة أفانين, فالناس تتوزّع عليها كلّ حسبما يشعر به كل منهم إزاء هذه الحالة أو تلك, و كل حسب رغبته وما ترتاح إليه ه...

(دراسات نقدية في أدب الطفل )

صورة
  ( دراسات نقدية في أدب الاطفال ) تقديم ساهرة رشيد - وزارة الثقافة كتاب ( حضور القيم في قصص الاطفال – كتابات جاسم محمد صالح انموذجاً ) – دراسة ذرائعية , تأليف الناقدة الجزائرية الدكتورة عقيلة مراجي وتقديم الدكتورة عبير يحيى (سوريا) و تقديم الاستاذ عبد الرحمن الصوفي ( المغرب). ساهرة رشيد - وزارة الثقافة - بغداد كتاب نقدي جديد يضاف الى مكتبة الطفل تناول جهد الاديب العربي المعروف جاسم محمد صالح والذي عدُّ واحداً من اهم أدباء الطفل في الوطن العربي من حيث غزارة انتاجه وعمق كتاباته والروح الفنية والتربوية والانسانية التي طغت على كل كتاباته للاطفال ( قصة , رواية , مسرحية ) والدليل العلمي على صحة ما نقول ان العشرات من الشهادات العليا الجامعية كتبت عنه في مختلف انحاء العالم ( ايران , الجزائر , مصر , الاردن , سوريا , ماليزيا , اذربيجان , تركيا , لبنان ) , اضافة الى الجامعات العراقية المختلفة وحاضر الاديب جاسم محمد صالح في كثير من المحافل العلمية والادبية في كثير من دول العالم حيث ترجمت كتبه ومؤلفاته الى لغات كث...

الصراع بين العلم والجهل

صورة
  الصراع بين العلم والجهل... بقلم الكاتب السعودي  عبد الله محمد بوخمسين عقل الإنسان بكل قدراته وملكاته واستعداداته واستيعاباته لَأكبر دليلٍ على عظمة الله وقدرته، ولا شك أن عقل الإنسان بقدرته على التفكير إنما يكون له قدرٌ هائل على إنتاج الجديد من الفكر الذي ينتج عنه كل تطور بشرى وذلك منذ بداية الخلق الأول ( إنسان ماقبل التاريخ) ، إن التطور الفكري الذي أنتج هذا التقدم العلمي والتقني والأدبي والإجتماعي لايُشكل إلا النزر اليسير من إنتاج العقلي البشري المُفكر، حيث أن الله سبحانه وتعالى أوضح ذلك في قوله تعالى ( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) سورة الإسراء... والآية الكريمة من الآيات التي لايحدهما زمانٌ البته ولا تستقر في مكان حيث أنها تُعبر عن قصور العقل في وقت إنتاجه للفكر المُطوِّر والمنتج من الإنسان نفسه في زمنه الآني وليس القادم، إذ لابد أن ستأتي عقولٌ تكون أكثر قدرة على التطوير وإنتاج الجديد من العلوم والمعارف... إننا مع عظيم الأسف لانلحظ ذلك ولانلحظ حاجاتنا إلى مثل هذه العقول التي قدمت لنا مانحن فيه.... إنني أظن سبب ذلك وقوف عقول غير قادرة على الإنتاج بأي من أفرعه أمام العقول ...

السرد والأسلوب في القص

صورة
    السرد والأسلوب في القص بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي السرد هو أسلوب من الأساليب المتّبعة في القصص والروايات وكتابة المسرحيات، وهو أسلوب ينسجم مع طبع الكثير من الكتّاب وأفكارهم بسبب مرونته، ويعدّ أداةً للتعبير الإنساني، ويقوم الكاتب بترجمة الأفعال والسلوكات الإنسانية والأماكن إلى بنى من المعاني بأسلوب السرد، وبذلك يكون الكاتب قد قام بتحويل المعلومة إلى كلام مع ترتيب الأحداث. ليس المقصود هنا الكلام غير المنتظم الذي لا يوجد فيه ترتيب للأحداث، أو ذلك الذي فيه انعدام للانسجام بين كلماته وجمله ومعانيه. وفي السرد تتلاشى الحاجة لشرح أفكار أو لتلخيص المراد أو إعطاء مواعظ، وذلك لأنّ السرد يظهر كل ما هو مراد، وإن حصل ذلك فهو زيادة وحشو لا فائدة منه، بل قد يُسبّب ضعفاً لهذا الأسلوب، وله تأثير سلبيّ على بُنية النص وتركيبته. للسرد صيغ متنوّعة؛ حيث يمكن أن يُروى شفهياً أو كتابةً، أو أن يكون عن طريق الصور والإيماءات، ويكون أيضاً بصيغٍ أخرى. أشكال السرد: يُصنّف السرد بأنه نشاط زماني يوضّح كيفية إدراك السّارد للوقائع بالاستناد على محور الزمن؛ فإذا كان الزمن متصلاً بحلقا...

الأنساق الثقافية المكونة لروابة ( الملعون المقدّس) للروائي اللبناني محمد إقبال حرب

صورة
  الأنساق الثقافية المكوّنة لرواية (الملعون المقدّس) للروائي اللبناني محمد إقبال حرب بقلم الناقد السوري منذر فالح الغزالي مقدمة اهتمّت الدراسات النقدية الحداثية بدراسة جماليّات النص الأدبي، والبنى المختلفة التي يتشكّل منها النصّ، بعيداً عن الكاتب، المشكّلِ الأساسي للنص وخالقِه، بالمعنى الحرفي للكلمة، لدرجةٍ وصلت فيها البنيوية للقول بموت الكاتب، فأصبح النص الأدبيّ أشبه ببناءٍ منعزلٍ في بيئةٍ مهجورة، مفرّغاً من إنسانيته، سواءً في الطرح أو في الغاية؛ الأمر الذي استدعى مناهجَ نقديةً ما بعد حداثية تتجاوز تلك المرحلةَ في النقد الأدبي، وتعيدُ للأدب إنسانيته، وللكاتب اعتبارَه وقيمته، بصفته المكوّنُ الرئيس الذي يصبّ في النصّ، إضافةً إلى رؤيته، أنساقاً ثقافيةً ونفسيةً لا واعية، تسري بين الكلمات، كما تسري المياه الجوفية بين الصخور في طبقات الأرض الباطنة. كان منهج النقد الثقافي أهمَّ مناهج النقد ما بعد الحداثية التي تصدّت لتحليل الأنساق الثقافية المضمرة بين البنى الفكرية والجمالية في النصّ الأدبي. وتحليلي لرواية الملعون المقدّس للروائي اللبناني د. محمد إقبال حرب سينطلق من منهجٍ قريبٍ لهذا المن...

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية