المشاركات

عراق

صورة
  عراق   قصيدة نثرية   بقلم الشاعر العراقي عبد الجبار الفياض أ نتِ أنا هو لا نكونُ إلآ ثالوثًا في كُلِّ الأحوال ليسَ لنا إلآ ما كانَ هو . . . استودعَهُ الإلهُ فينا فأودعناهُ في قرارٍ لا تصلُهُ من هاروتَ وماروتَ عين . . . كبُرَ أنْ تسعَهُ من الشّعرِ قافية. . . أرتدُّ لا أكتُب فأبجديّتي تذوبُ عِشقًا في أولِ السّطور . . . فلا يُكملُ ما بدأتُ إلآ كُلُّ شياطينِ عبقر ! . . . . . جديدًا أُخرجَ من عَتم طهّرَ ثيابَهُ حينَ فارَ التّنور . . . عمّدتْهُ السّماءُ قدّيسًا أينَما يُوكزُ عصاه تتفجّرُ عينُ ماءٍ بكر . . . نقشَ أورنمو في دفاترهِ الطّينيّة سطورًا يتوالدُ الحرفُ أعمدةً من نورٍ كُسرتْ مشكاتُه فسادَ ظلام. . . أخلدْ فنحنُ الآنَ في دنيا تعيشُ بموتِها كُلَّ يوم . . . . . . . . غرباءُ يحرثونَ البحر يزرعون في بطونِ حيتانٍ ميّتةٍ حنضلاً لأفواهِ الجياع . . . إنّهم عراجينُ تحلمُ بحَملٍ جديد . . . ماذا يفعلُ شذّاذٌ نحرَ لهم الشّيطانُ ذيلَ بقرتِه . . . أشربَهم سُكرةً لن يصحوَ بعدَها إلآ جُثثًا...

وشوشة

صورة
                                                                                                وشوشة..                                                         بقلم الشاعرة السورية ابتهال المعراوي     مالي وعينك تقتفي أثرًا              يا باب هل صدأت مفاتيحُكْ؟    طال الغياب تصقّعت جُدُرٌ                       وتَندّرتْ أرياحَها ريحُكْ وبكتْ لفقدٍ هدّ كاهلها          ...

رد الأديب السوري عماد الشيخ حسن على مقال الأديبة العراقية شهد الراوي / رسالة من بلاد الرافدين إلى بلاد الشام

صورة
رد الأديب السوري عماد الشيخ حسن على مقال الأديبة العراقية شهد الراوي / رسالة من بلاد الرافدين إلى بلاد الشام  ..رسالة من بلاد الرافدين إلى بلاد الشام.   أعلم ان معظمكم يعرفها، لكني أحب أن أعيد قراءتها كثيراً. الكاتبة العراقية الجميلة #شهد_الراوي عن دمشق... كتبت تقول .. أنا لا أسأل .. أنا فقط أحاول أن أسأل هل لازالَ الصيف عندكم ناعماً ..! هل لازلتم تذهبون الى الجامعة بكل تلك الخفة العشرينية ؟ وهل لازالت دمشق تتمطى صباحاً ،تنظف وجهها بصوت فيروز عند الشرفات وتتعطر بقهوتكم السادة ..! أيها السادة .. كيف أحوال بناتكم ؟ الرشيقات الباهيات الجميلات.. هل لا زلتم تشترون العطور المعبأة ؟ أتعلم أيها العالم أن عطورهم اللا مركزة لازالت عالقة في أنفاسي ؟ أتعلم أنهم لم يكونوا من مريدي الماركات العالمية ، كانوا يلبسون الجينز مع أي قميص ،أي قميص فيصبح أنيقاً مبهراً وثميناً ... أتعلم انهم كانوا يمررون الغزل بين شوارعهم على شكل مناديل بيضاء محشوة بالياسمين؟ هل لازلتم تتجمعون في المدينة الجامعية ؟ تزدحمون حول المواهب الجديدة ، تصفقون للشعر وترقصون مع العود ....

بنية الشخصية في رواية " بين حياتين" للدكتورة / عبير يحيى

صورة
  بنية الشخصية في رواية "بين حياتين" للدكتورة/ عبير يحيى بقلم الأديبة المصرية أمينة الزغبي   تتميز الرواية كشكل أدبي، بأنها قصة طويلة وكبيرة تتشابك فيها الأحداث، وتتقاطع الأمكنة والازمنة، وتتلاقى الشخصيات، بل وتتصادم، إلا أن مسارها واضح ومتسق في مراحله، والرواية إما أن تكون واقعية اقتبسها الكاتب من الواقع، أو خيالية من مخيلة الكاتب. أما عن الرواية التي نحن بصددها الآن، قد جمعت بين الاثنين بما يمكن أن نطلق عليه" الواقعية السحرية"، فقد جمعت فيها الكاتبة بين واقع حقيقي عايشته بطلة الرواية "غالية" وبين عالم " عصام" الذي كانت تراه غالية فقط متجسدا في خيالها، والذي كان يقوم بدعمها ويرشدها لما يجب أن تفعله، بل ويدعمها أيضا كلما ضيق عليها الواقع خناقه. وإذا تحدثنا عن الشخصيات في رواية" بين حياتين" للأديبة عبير يحي، سوف نجد أن هناك الشخصية الرئيسية، والتي يدور حولها محور الرواية، وهي " الدكتورة غالية" بطلة الرواية، وسنجد أيضا الشخصيات الثانوية والتي انقسمت هنا إلى قسمين: 1 ــ شخصيات مُعينة. 2 ــ شخصيات مُعيقة. منها ...

المقروئية

صورة
المقروئية   كتبت سهيلة بورزق : ‎ليس من السهل إبقاء النص في فضاء المعلومة الفكرية والأدبية، لتحويله إلى عملية تشريحية لمقاضاة الكاتب عن أفكاره . ‎إن الفضاء الكتابي عبارة عن تراكمات وحدوية متقاطعة ضمنيا وماديا، تصب في ذات الكاتب الذي ليس من المشروط أن نتفق مع سير خطه الايديولوجي أو نختلف؛ ‎ذلك لأن عملية الكتابة تتحكم فيها معايير مختلفة من التراكمات الثقافية والحضارية والإنسانية والشخصية على حد سواء، لكن هذا لا ينطبق على كل كاتب بدليل وجود ميكانيزمات نظرية تعمل على إظهار جماليات القول من غير قصد التنبيه للمعنى. ‎و للقارئ هنا أدوار متشابكة التقاطع فهو الناقد بدرجات متفاوتة والمتلقي والمرآة وسلطته لا تكمن في بعث النص إلى غير أصله وإنما تخبطه في التأويلات الخاصة بشخص الكاتب وكأن المؤلف هنا حالة شاذة علينا تسليط الأحكام العشوائية عليه، لفك رموزه التي حرّكت فينا غموض أو غرائز ناتجة عن أمراض نفسية سابقة أو عن عدم الادراك . ‎أؤمن أن خلو النص الأدبي من أي لذة، لا يعدو أن يكون استعارات لغوية عقيمة تسكت في الحكي وتعبر بالقارئ إلى أجواء الرتابة والنفور من تأطير البنية السردية على حساب المتعة . ‎...

إيقاع مبتكر في ديوان "موسيقى القرب" للشاعر المصري عبد الحكم علامي بقلم الشاعر والكاتب المصري عمارة ابراهيم

صورة
  إيقاع مبتكر في ديوان " موسيقا القرب" للشاعر المصري عبد الحكم العلامي بقلم الشاعر والكاتب المصري عمارة ابراهيم   لم نصل إلى حد الكتابة الشعرية الرامية بأطرافها إلى مشارف الغوص في الأعماق البشرية، وما أنتجت من محاسن أو سوالب اجتماعية في الحياة . حيث يمثل الإدراك الإنساني منافعه العامة التي تتوافق مع رؤاه وتطلعه، ليحقق الإنسان عبر الأزمنة المختلفة منافع له في مجالات شتى، منها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية , وأنساقًا جمالية ومعرفية تضاف إلي ما تحقق عبر الأزمنة الماضية للوصول إلي أعلي مراتب السمو، وأيضًا إلى نهضة خلاقة تضاف إلي الرصيد الإنساني مبتعدًا عن التراكم الكمي الذي لم يساهم فيما تحقق ولو بالشكل التقليدي الظاهر في الامتداد النهضوي في البناء العام, ذات الطابع التقليدي الذي قدم كل ما لديه من إبداع الشعراء في أزمانهم القديمة   ولا يزالون في توهج ما نقلوا عبر شعريتهم لحد أن تربعوا على عرش الشعرية العربية من دون غيرهم من الذين يكتبون على نسق هذا الطابع التقليدي, مما دفع بالمجددين في الشعرية العربية إلى البحث عن ضرورات جمالية يتجاوزون بها آفاق هذه الكت...

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية