الأدب القصصي القصير والقصير (جدًّا) عند الأديب العراقي مهدي الجابري

التعضيد النقدي الذرائعي بقلم : عبد الرزاق عودة الغالبي تمهيد : إشكالية تاريخية سردية لا تزال مفتوحة لتأثر الموضوع بحركة التقدم الحضاري والتكنولوجي, والكل يدرك أن الأدب عراب المجتمع, فهو الذي يسند المجتمع من كل الوجوه, وهوالذي يلتقط صور الأحداث ويمليها علينا مسرحًا وقصصًا وروايات, ومن هذا المنطلق سنتحدث عن آخر تطور في هذا المنحى ولنأتيه بشكل عمودي : • الرواية • النوفللا • القص القصير بأنواعه المفتوح والمغلق • القص القصير جدًّا المحبوك(الحبكي) • القص القصير جدًّا المكثّف • والقص القصير جدًّا الوامض • والهمسة النسوية: قصير جدًّا مكثف ومفتوح أنثوي الإحساس والإجراء: حنان أبو سنينة, الدكتورة عتيقة, الدكتورة عبير خالد يحيي. وحصتّنا اليوم التحدّث بما أثاره (الأديب مهدي الجابري), فقد قرأت له منجزين: الأول: غناء القصب – قص قصير. والثاني : أتوا على قميصنا – قص قصير جدًّا وفي هذا اليوم سأتحدث كترسيم نقدي علمي في القصير( جدًّا) وهو خطوة إلى الوراء في السرد وخطوة إلى الأمام في العصرنة السردية التكنيكية . التسمية : هنالك اختلاف نقدي بي...