المشاركات

الميثولوجيا في قصص تعويذة نيرغال الفلسفية الرمزية, نهر أكمل عدته نموذجا للكاتب مهند الكوفي دراسة ذرائعية استراتيجية مستقطعة

صورة
        بقلم : الناقد الذرائعي هيثم محسن الجاسم مقدمة تعويذة نيرغال قصص مهند الكوفي الفائزة بالمركز الثاني في مسابقة الادباء الشباب – الدورة الرابعة 2023 التي اطلق عليها دورة الشاعر الراحل اكرم الأمير من منشورات الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق .المجموعة تحتوي على سبعة قصص قصيرة فلسفية رمزية وهي أولى اعمال الكوفي السردية في جنس القصة القصيرة . سيرة ذاتية للقاص : مهند عباس الكوفي، مواليد العراق ١٩٩٤، أستاذ التاريخ القديم في كلية الآثار/ جامعة ذي قار.   ماجستير في التاريخ القديم من جامعة فولغاغراد الروسبة.   عضو في اتحاد الادباء والكتاب في العراق ,فازت مجموعتي القصصية (تعويذة نيرغال) في المرتبة الثانية في مسابقة اتحاد الادباء والكتاب المركز العام ٢٠٢٣.     بؤرة المجموعة الثابتة:   ثيمة الموت , وهي تمثل ايدلوجية الكاتب الفكرية والادبية في هذا العمل الخليط بين الأدب الميثولوجيا ،وتجسد نظرته الى المجتمع فلديه فلسفة خاصة ،عصارة تجاربه الحياتية استطاع بتقنية رمزية ان يوصل افكاره الى المتلقي ويتركه يفكر ويفسر الرموز ...

المطربش الجديد شارلي ... بقلم عبد الجبار الحمدي

صورة
حُبلى هي ايامه، فمنذ سنين تاه العد فيها اخصيت حياته بغير شرعية او رضا، لم يعتد الخروج منذ زمن بعيد، فما كان منه إلا ان لبس خمارا غطى به سوءته التي وصمت عارا عليه، كونه يحمل فكرا تحرريا، أمسك كل مقتطفات اقاويل الهجاء والذم رفات، طرز بها كفنه الذي حمله على كفيه، عارضا ذاك الابن المحرم دية لمسوغات براءة، أشتدت به النوائب عصابة رأس، لفها بقوة خوف اخراج اسباب لعنته تلك، فما زالت تلوط الألسن النازحة بأبكار الحياة شراسة، دون النظر اليها، هكذا بررت بِمُسوِغات المتغيرات، فما كان منه إلا ان لبس عباءة الماضي غطاءً لعيوب حديثة، سكن في أسطح منسية، لثمت الرطوبة كل جدران مسكنه قبل حياته، إلا ما أحتفط به رمزا لزمن ولى... الطربوش؟؟ ذاك الذي احتل المساحة الاكبر من رأسه وحياته، فتراه لا ينفك يزدان زهوا متى ما أراد ن يلبسه لكأنه تاج لأبن حرام. وفي ذات يوم ودون تردد او تخطيط مسبق، لبس سترته بعد ان خاط فتقها من تحت الابطين لأكثر من مرة، وما أن عمد الى لبسها حتى استقام ظهره رغما عنه، كأنها قولبته ليكون بتلك الهيئة، شعر بضيقها، لكن ما باليد من حيلة فهي كل ما يملكه، أما القميص فقد ترنح سكرا من التصاقه بجسد ذو ...

الميثولوجيا في قصص تعويذة نيرغال الفلسفية الرمزية, "نهر أكمل عدته" نموذجا للكاتب مهند الكوفي دراسة ذرائعية استراتيجية مستقطعة بقلم : الناقد الذرائعي هيثم محسن الجاسم

صورة
  مقدمة تعويذة نيرغال قصص مهند الكوفي الفائزة بالمركز الثاني في مسابقة الادباء الشباب – الدورة الرابعة 2023 التي اطلق عليها دورة الشاعر الراحل اكرم الأمير من منشورات الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق .المجموعة تحتوي على سبعة قصص قصيرة فلسفية رمزية وهي أولى اعمال الكوفي السردية في جنس القصة القصيرة . سيرة ذاتية للقاص : مهند عباس الكوفي، مواليد العراق ١٩٩٤، أستاذ التاريخ القديم في كلية الآثار/ جامعة ذي قار. ماجستير في التاريخ القديم من جامعة فولغاغراد الروسبة. عضو في اتحاد الادباء والكتاب في العراق ,فازت مجموعتي القصصية (تعويذة نيرغال) في المرتبة الثانية في مسابقة اتحاد الادباء والكتاب المركز العام ٢٠٢٣. بؤرة المجموعة الثابتة: ثيمة الموت , وهي تمثل ايديلوجية الكاتب الفكرية والادبية في هذا العمل الخليط بين الأدب الميثولوجيا ،وتجسد نظرته الى المجتمع فلديه فلسفة خاصة ،عصارة تجاربه الحياتية استطاع بتقنية رمزية ان يوصل افكاره الى المتلقي ويتركه يفكر ويفسر الرموز لكي يفهم ما يريد ان يقول من خلال نصوصه الادبية . وجدت في مجموعته ان البطل يعاني من الاغتراب ووحشة الوحدة القاتلة واصا...
    التحليل النقدي الذرائعي للقصة الموجزة المكثفة(ق.م.م) ترف   للأديبة السورية ليلى أحمد بقلم: عبد الرزاق الغالبي وقف قبالة السفح، وأطلق صرخة اهتزّت لها الأرجاء؛ شنّف الصدى أذنيه، دار على نفسه، عندما تلفت حوله يستطلع المكان باغتته يد تشدّ وثاقه : لقد أ قلقت راحة سكّان الفضاء .   مقدّمة   لأول مرّة أقف إلى حدّ يدهشني فيه التداخل الفني في عمل سردي يحمل دلالات بعدد أصابع اليد الواحدة وأقل، لكن باطنها طوفان من ألق وإبداع ، وما واجهني غزا خاطري في حينه، قول   ( خير الكلام ما قلّ ودلّ), لكن هذا القول لم يخرجني من   دهشتي بسبب فيض الإبداع في   التداخل الفني والجمالي المركّب والمحتل   بموازاة   لفيض التداخل هذا، والذي جعل التحليل غير ممكن في هذه القصة المترعة بـ ( المغالاة )، فأقنعني هذا النص بولادة مصطلح جديد في هذا النوع من الأدب هو (القص المركّب) ... من منظوري الذرائعي، بأنها قصّة مركّبة , وسنرى   ذلك التداخل في ديباجة النص المرئية التي صارت عصيّة على التحليل بسبب هذا التداخل والدلالات اللاحقة: 1.ديباجة النص: الإس...

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية