المشاركات

ديستوبيا الواقع

صورة
  ديستوبيا الواقع قراءة ذرائعية في رواية (امرأة خائفة) للأديبة والصحفية المصرية سلوى علوان بقلم الناقدة الذرائعية السورية   د. عبير خالد يحيي توطئة: أدب الديستوبيا Dystopia , أو كما يمكن ترجمته بأدب المدينة الفاسدة, أو عالم الواقع المرير هو مجتمع خيالي, فاسد أو مخيف أو غير مرغوب فيه بطريقة ما, وهو عكس أدب المدينة الفاضلة Utopia .   وهو عالم وهمي, ليس للخير مكان فيه, يحكمه الشر المطلق, ومن أبرز ملامحه الخراب, والقتل والقمع والفقر والمرض, عالم يتجرد فيه الإنسان من إنسانيته, ويتحول فيه المجتمع إلى مجموعة من المسوخ تناحر بعضها بعضًا, كما تتميز الديستوبيات بالحكومات الشمولية والكوارث البيئية أو غيرها من الخصائص المرتبطة بانحطاط كارثي في المجتمع [1] . أما عناصر الديستوبيا فتتنوع من القضايا السياسية إلى القضايا الاقتصادية أو حتى البيئية, فالمجتمعات الديستوبية قد توجت في سلسلة واسعة من الأنواع الفرعية من الخيال العلمي, وعادة تستخدم هذه القصص والروايات لتسليط الضوء على القضايا الموجودة في العالم الواقعي المتعلقة بالمجتمع والبيئة والسياسة والدين وعلم النفس والقيم الروحية ...

حول تيار الوعي والنسوية في رواية بين حياتين للأديبة السورية د/ عبيرخالد يحيي بقلم الناقد المصري د/ محمد الحداد

صورة
  حول تيار الوعي والنسوية في رواية (بين حياتين)   للأديبة السورية د/ عبيرخالد يحيي بقلم الناقد المصري د/ محمد الحداد     يلجأ السرد في رواية (بين حياتين) للدكتورة عبير يحيى إلى الكثير من ملامح أسلوب تيار الوعي؛ حيث تنساب أفكار الشخصية الرئيسة (غالية) ونتابع حياتها، وصراعاتها، وأحاسيسها، عبر مستويات متعددة من الرواة يتمثل أحدها في الرواية الذاتية لشخصية غالية ذاتها، وفي الراوي المشارك في الأحداث، الذي تُغلِّب صيغ السرد ورؤاه أنه يتزيا بزي أستاذها؛ إضافة إلى مذكراتها، والأسطر الشاعرية التي تفتتح بها بعض فصول الرواية، ومنولوجات الشخصيات، إلى جانب قصة قصيرة تسيطر على مساحة الفصل الثامن عشر؛ معبرة عن لحظة بدء الانعطاف والتحول في حياتها، بحسب عنوان الفصل، وبحسب الجملة التي يُعقِّب بها الراوي المشارك، دلالةً على اكتشافه لنبوغها الأدبي، وقراره بأن يتبناها فنيًّا وأدبيًّا. كما نجد فصلًا كاملًا يُروى على لسان الابنة؛ ثم يأتي ما يمكن أن نطلق عليه كسر إيهام السرد، في الفصل الأخير، المعنون بالنهاية لنجد صراعًا بين أستاذ غالية، وبين قرينها الخيالي؛ يدَّعي كل منهما فيه أ...

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية