تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / أقصوصة الحب الممنوع / للقاص الفلسطيني د. عماد أبو حطب

 


النص:

أقصوصة الحب الممنوع

توقف سائق الأجرة والتفت إلى الخلف, حدج الصبية ذات الرداء الأحمر وقال:

خبئي قلبك ودثّريه, إنهم يعدمون الحب على الحاجز القادم.

الديباجة:

سائق تاكسي يقلّ صبية ترتدي رداءً أحمر, يبدو أنه عيد الحب, حيث درج المتحابون من الشباب والشابات على ارتداء معطف أحمر أو كنزة حمراء في هذا اليوم احتفالًا به, يوقف السائق التاكسي لأهمية ما سيقوله ويلتفت إلى الفتاة طالبًا منها أن تخبئ قلبها وتلفّه جيدًا, لأنهم يعدمون الحب على الحاجز القادم.

التحليل الإيحائي :

الدلالة الأولى : ( توقف سائق الأجرة والتفت إلى الخلف), هذه الدلالة تشير إلى أن هناك فعلًا سابقًا أو منجزًا وأن الفعل الإجرائي الحالي هو استئناف للفعل المنجز, السائق توقّف بسيارته والتفت إلى المقعد الخلفي, هذا يعني أنه قبلها كان يسير بالسيارة, وسندرك من الجملة الأخيرة في القصة أنه اجتاز بالسيارة حاجزًا من الحواجز الأمنية التابعة لجهات مختلفة, والتي تكاثرت على الطرقات, في ظل الحرب التي عصفت بالبلد, إذن نفذ السائق ومن معه من الحاجز الأول. 

الدلالة الثانية: (حدج الصبية ذا الرداء الأحمر), تحيل إلى طول فترة التحديق وطبيعة النظرة التي تتّصف بالحدّة والغضب إلى الصبية التي ترتدي الرداء الأحمر, وهذا الفعل الإجرئي( ارتداء الأحمر) ما هو إلا طقس من طقوس عيد الحب حيث يرتدي المتحابون من الشباب والشابات رداءً دلالة على أنهم في علاقة حب.

الدلالة الثالثة: (وقال: خبئي قلبك ودثّريه, إنهم يعدمون الحب على الحاجز القادم). وهذا القول فيه تلميح إيحائي للفتاة, وإنذار بأن تخفي قلبها ومن يسكنه, أي تتكتّم وتحفظ لسانها, فلا تذكر حبيبها بل تحجبه وتخفي ذكره, لأن القائمين على الحاجز القادم من أولئك الذين يقاتلون هذه البدع, سيعتقلون الحبيب ويقتلونه لو ذكرت اسمه.

التحليل النقدي الذرائعي:

·      المستوى السيكولوجي:

ينطلق القاص الدكتور عماد أبو حطب في هذه القصة من إحساسه الداخلي الغاضب والمكبوت, اتجاه الحرب ومفرزاتها القميئة التي اندلقت على الدروب حاصدة الأرواح والمشاعر الخيّرة الجميلة, فكانت الحرب ندّا شرسًا للحب, لذلك عبّر عن خوفه على الحب ومريديه إلى سلوك يتناوب بين الحدّة والتحذير, لفتاة تكتسي بمظاهر الحب وتحتفي بطقوسه, واستطال خوفه ممتدًّا إلى شخص الذي لا يعرفه, لكنه يعرف القتلة جيّدًا.

·      المستوى الأخلاقي:

هناك قيمتان تتصارعان في هذا النص, وهما الحرب والحب, الأولى شرّ ينتصر بالموت, والثانية خير ينتصر بالحياة, أي هو الصراع الأزلي بين الشر والخير, ولكنه في الحرب يكون شديد الشراسة, وما بينهما خوف مستعر, وحسّ أبوي إنساني لا تعدمه ضراوة الصراع.

·      المستوى المتحرّك:

-        العنوان: يحتاج إلى تعتيم, كأن يكون رمزًا مغلقًا يحرّك عقل المتلقي عبر تكنولوجية اللغة, هنا القاص حمّل العنوانُ الثيمةَ تحميلًا مباشرًا.

-        الإسناد والإحالة: كان الإسناد إلى سائق يقتات عيشه من سيارته, وصبية عاشقة يقلّها بين الحواجز, أحال إليه القاص مهمة الإنجاز بالتحذير والتوعية, وقد نجح بالمهمة بالتلميح والترميز.

-        الرمزية : استخدم الدكتور عماد أبو حطب رموزًا مغلقة أدت دورها في الإضمار والإنابة عن المعاني الظاهرة.

-        التكثيف: من خلال ثلاث دلالات فقط, استطاع القاص أن يمنحنا قصة مكثفة موجزة وموحية مكتملة الأركان, ساهم التكثيف والإيحاء بإعطاء النص قيمة جمالية ملموسة ( خبّئي قلبك ودثّريه, يعدمون الحب), وهذا ما خفّف من وطأة الإخبار المباشر في الجمل السابقة.  

 

تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية