تحليل نقدي ذرائعي للقصة الموجزة المكثفة ق.م.م / رؤية/ للقاصّ الأردني هارون الصبيحي بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

 

 

النص:

رؤية

كانت تريد أن تغيّر شكل أنفها الكبير لتتغيّر النظرة لها, طموحها أن تقهر الواقع, نجحت العملية, دخلت في واقع آخر, لكنها لم ترَ أبعد من أنفها الصغير الجميل .

 

ديباجة النص:

سرد عادي عن امرأة عندها معاناة من شكل أنفها الكبير, تريد أن تقهر هذا الواقع بإجراء عمل جراحي لتصغير أنفها لتغيير واقعها الجمالي, أجرت العملية ونجحت جماليًّا , لكن نجاح العملية لم يقدّم لها شيئًا مضافًا لما تحمله من ثقافة ضحلة.

التحليل الإيحائي: 

الدلالة الأولى: (كانت تريد أن تغيّر شكل أنفها الكبير لتتغيّر النظرة لها, طموحها أن تقهر الواقع)

المرأة تريد أن تجري عملية تجميل لتغيير شكل عضو خارجي ( الأنف الكبير), لكنها لا تعرف بأن الجمال الخارجي منفصل تمامًا عن الجمال الداخلي. الله خلق الإنسان بأوعية جمالية داخلية أكثر من الأوعية الجمالية الخارجية, وقباحة في وعاء جمالي خارجي يقابله عشرات المزايا في وعاء جمال داخلي, لهذا السبب ينعكس الجمال الداخلي المفرط على وجوه قبيحة فيجعلها أجمل الوجوه, فصاحب الجمال الداخلي لا يعرف للقبح مكانًا, لأن الله منحه جمال الثقة بالنفس.

الدلالة الثانية: (نجحت العملية, دخلت في واقع آخر, لكنها لم ترَ أبعد من أنفها الصغير الجميل), تشير هذه الدلالة إلى اعتقاد بعض الناس وذهابهم في درب عمليات التجميل الطويل, لتحسين وتجميل عضو وضعه الله في أجسامهم, فيجدون أن هذه العمليات التجميلية ستزيده قبحًا, لأن الله خلق الإنسان بهندسة خاصة به لا تزيد ولا تنقص, لذلك عمد تجّار الجمال إلى جعل وجوه النساء متشابهة, أزالوا من وجوههن خاصّيتها.... إذًا, لا يُعدَّل الجمالُ الخارجي بعمليات جراحية, وإنمّا يصبح هذا الجمال راجحًا بتماسك عراه مع جمال الإنسان الداخلي (كن طيب السريرة يراك الناس جميلًا ).

التحليل النقدي الذرائعي:

·      المستوى النفسي:

كلّ باحث عن الجمال الخارجي هو فاقد لعنصر من عناصر الجمال الداخلي, وبحثه هو بحث عن مفتاح ثقته الداخلية المهزوزة والضائعة, فجمال الوجه لا يسدّ نقصَ الإنسان النفسي, إذ تتأتّى قوّة الإنسان من ثبات دواخله النفسية, وليس من صفاته ومظاهره الخارجية . 

·      المستوى المتحرك:

1-    الإسناد والإحالة: الإسناد كان إلى امرأة تشعر بقبح شكلها الخارجي, وأحال إليها جميع الإنجازات المحصورة بين الإسناد والإحالة, ليبيّن الفرق بين الجمال الداخلي والخارجي, وأيهما المنبع الأساسي للقبح والجمال, وهذاسؤال سرمدي لم يستطع الإنسان الإجابة عنه منذ الأزل, من ضمن الكثير من الأسئلة, لماذا خلق الله يوسف جميلًا؟ وهل كانت حواء جميلة؟ هل أحبّ آدمُ حواءَ لأنها جميلة؟ .....الخ

2-    الرمز: استخدم الكاتب في دلالاته رموزًا مقفلة محمّلة بثقافة من تيار الحياة المتناقضة, وهي القبح والجمال, وتلك الثنائية تشكّل إشكالية صعبة لم يستطع الإنسان أن يضع أوزارها منذ بدء الخليقة إلى يومنا هذا, حتى مسكتها التكنولوجيا لتحاول التعديل وفشلت, لأن الله هندس الإنسان في أحسن تقويم بأشكال مختلفة لا يشبه واحدها الآخر كبصمة الإبهام.   

تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجلّيات الأدب التأمّلي في قصيدة الومضة دراسة تقنية ذرائعية مستقطعة في المجموعة الشعرية / بارقات تومض في المرايا / للشاعر السوري منذر يحيى عيسى بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية