يا( لمعة) الشعر..!

 


يا (لَمْعةَ) الشّعر..!

د. وليد جاسم الزبيدي- العراق.
(إلى الشاعرة الكبيرة : لميعة عباس عمارة)


 


قفْ بـ(العُمارةِ) واقرأ عشقَها كُتبا..
قدْ سطّرتْ فنَّ هذا الكونِ والأدبا..
في كل نهرٍ جرى من عطرِها قَصَبٌ
والطينُ عانقَ ظِلَّ العطرِ والقَصَبا..
منْ ارثها وجنونِ السّحرِ في غبشٍ
مِنْ خَفقةٍ لجناحٍ ننتشي طَربا..
من سُكرةٍ في لياليها وظلمتِها
مدّتْ لها الروحُ من اردانِها سببا..
منْ رحمها فجرُ تاريخٍ وأزمنةٍ
حوافرُ الخيلِ تمحو الظنّ والرّيبا..
مَنْ مثلُها ألجمتْ اطماعَ ألويةٍ
رامتْ تدنّسُ طهرَ الماءِ والتُرُبا..
مَنْ مثلُها انجبتْ فخراً بما صدحتْ
والعشقُ أصبحَ في اشعارِها لَقبا..
المنبرُ الحُرُّ قيثارٌ يغازلُها
والصوتُ همسٌ يداوي الجرحَ والعطَبا..
يا لبوةَ الشعرِ والميدانُ في هَرَجٍ
كلٌّ بما يدّعي قَدْ احدثَ العجبا..
كلٌّ يُنظّرُ نهجاً في جهالتهِ
ممّا يردّدُ في ارجائهِ الغُرَبا..
الراحلونَ هُمُ الأقمارُ في وطني
كانوا إلينا الهدى والفكرَ والقُطُبا..
يا (لمعةَ) الشّعرِ يا أنثاهُ، يا غنَجاً
يا أشبهَ الزّهرِ يندى كلما احتطبا..
عرّافةُ الشعرِ يا منْ صوتُها شجنٌ
قد انبأتْنا بعصرٍ دونَها صُلِبا..
قد انبأتْنا وقد بانتْ نبوءتُها
أنّ العراقَ الى الارذالِ قد عُصِبا..
إنّ العراقَ ستُدميهِ مطامعُهُمْ
لكنّهُ الحُرُّ يأبى الضّيمَ مُغتصِبا..
قدْ انبأتْنا بأنّا أمةٌ رسمتْ
دربَ الحياةِ وتُعلي في الغدِ الشهُبا..
يا بنتَ بغدادَ بنتَ الِعزِّ مفخرةً
يحلو التبغددُ كي ما يرتقي نسبا..
بنتَ العراقِ وبنتَ الكونِ أجمعِهِ
أنتِ العِمارةُ فنّاً ارّختْ حُقُبا..
أنتِ ( الّلميعةُ) والابصارُ تبهرُها
جلّ العقول بما أودعتِ مرتقبا..

 

في الأربعاء 23 حزيران/ يونيو 2021م.

تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجلّيات الأدب التأمّلي في قصيدة الومضة دراسة تقنية ذرائعية مستقطعة في المجموعة الشعرية / بارقات تومض في المرايا / للشاعر السوري منذر يحيى عيسى بقلم الناقدة الذرائعية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية