المشاركات

من الصدمة إلى المعنى سرد النجاة والهوية الجريحة دراسة ذرائعية في البنية النفسية والتداولية العميقة لرواية (هذيان الأمكنة) للكاتبة السورية اعتدال نجيب الشوفي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

صورة
  الرواية الحائزة على جائزة كتارا للرواية العربية 2021 فئة الروايات غير المنشورة مقدمة الدراسة:     حين تكون اللغة شاهدًا، ويغدو السرد أداةً لا للبوح فقط، بل للتوثيق والمقاومة، تصبح الرواية أكثر من بناء أدبي؛ تتحوّل إلى فضاء نفسي وإنساني يعيد تشكيل ما تمزّق في ذاكرة المكان والإنسان. رواية "هذيان الأمكنة" تنتمي إلى هذا النمط من الأدب، حيث تنفجّر الكتابة من رحم الفقد، وتتشكّل الكلمات كحجارة في وجه النسيان، وكأن الكاتبة تعيد بناء بيتها وذاتها وبلدها عبر الحبر، بعد أن تهدمت جميع الجدران. في هذه الدراسة الذرائعية، نسعى إلى الغوص في أعماق النص من خلال مقاربات متعددة: نفسية، تداولية، لغوية، وجمالية، لنقف على: كيف تتجلّى الصدمة في بنية السرد؟ كيف تتحوّل الأمكنة إلى شخصيات؟ كيف تُستعمل اللغة ليس فقط للتعبير، بل لإحداث فعل وجداني في القارئ؟ وكيف تتقاطع التجربة الفردية مع مصير جماعي مهدور؟ نحن هنا أمام نص لا يقدّم حكاية بقدر ما يقدّم جرحًا واعيًا بنفسه، ويتوسّل بالأدب كي لا يُنسى.   أولًا: البؤرة الفكرية هي المركز الذي تدور حوله كل مستويات الروا...

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية