المشاركات

سرد الأحلام : آلية للتحوّل النفسي والتمرّد الاجتماعي في رواية ( حكايات عزيزة ) للأديب المصري منير عتيبة دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

صورة
       "أدب المنامات: هو لون أدبي نثري ظهر في الأدب العربي في القرن السادس الهجري، يجمع فيه الكاتب ألوانًا من الخيال والهزل والسخرية والتهكم في زمكانية خاصة، وفي قالب أدبي رصين متحرّرًا من سلطة الواقع وعين الرقيب، فيقول الكاتب ما لم يستطع قوله في الواقع أو يصعب عليه قوله، إذ يوجه فيه إسقاطات سياسية واجتماعية في عالم عجائبي يصنعه خيال الكاتب، ويكثر فيه من الاستعارات والتشبيهات والكنايات بأنواعها، حيث يبدأ مطلع المنامة بقوله ( رأيت فيما يرى النائم ) ثم يكمل ما أراد الكاتب كتابته وكأنه حلم من أحلامه." [1] أمّا سرد الأحلام: فهو تقنية سردية تُستخدم في الأدب لتقديم الأحلام بوصفها جزءًا من بناء القصة، حيث تتداخل مع الواقع بطريقة تُثري الحبكة وتعزّز البعد النفسي للشخصيات. يمكن أن يكون الحلم أداة لاستكشاف الرغبات المكبوتة، أو كشف الصراعات الداخلية، أو حتى تقديم رموز تعكس معاناة الشخصيات أو واقعها الاجتماعي. -         دور سرد الأحلام في الرواية: 1. كأداة لاستكشاف النفس: الأحلام تكشف عن الدوافع العميقة للشخصيات، وتُظهر الصراعات التي قد ...

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية