المشاركات

ديستوبيا الماسونية الجديدة في رواية (العوالم السبع) للأديب العراقي عبد الجبار الحمدي دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع بقلم د. عبيرخالد يحيي

صورة
    ليس هناك ما يسمى ب " الأدب الماسوني" كنوع أدبي متميّز، لكن بعض الكتابات والأعمال الأدبية التي تتحدث عن الماسونية أو تتضمن رموزًا ماسونية قد تُترجم إلى لغات أخرى تحت مسمى " الأدب الماسوني"، وبناء عليه، وجدتُ أن هذا النوع من الكتابة، إن كُتب بإطار أدبي فني سردي، قصصي أم روائي، فإن " أدب الديستوبيا" هو الخيمة أو التصنيف النوعي الذي يمكن أن ينضوي تحته، على اعتبار أدب الديستوبيا أو أدب المدينة الفاسدة هو عالم وهمي ليس للخير فيه مكان، يحكمه الشر المطلق، ومن أبرز ملامحه الخراب، والقتل والقمع والفقر والمرض، باختصار هو عالم يتجرد فيه الإنسان من إنسانيته ويتحول فيه المجتمع إلى مجموعة من المسوخ تناحر بعضها بعضًا، حين أن كلمة " ديستوبيا" باللغة اليونانية تعني المكان الخبيث، وهي مكان أو بلد تخيّلي كل شيء فيه سيء ومرعب، وعادة ما يكون ضمن نظام شمولي أو وضع بيئي سيء، على العكس تمامًا من " يوتوبيا"، التي تعني المدينة أو المكان الفاضل.   1-    البؤرة الثابتة - تقنية الموضوع أو الثيمة Theme : لقد أصبح أدب الديستوبيا من كلاسيكيات الأدب العالمي، ...

تجلّيات المكان في أدب الحرب رواية / زند الحجر/ أنموذجًا للكاتبة اللبنانية/ ضُحى عبد الرؤوف المُّل/ بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

صورة
  مقدمة : قراءتي لرواية (زند الحجر) للروائية اللبنانية ضحى عبد الرؤوف المل أحالتني إلى محورين أساسيين   يصلح كل واحد منهما ليكون مادة معرفية أبدأ به مقدمتي الإغنائية في دراسة هذا العمل،   أحدهما داخلي فني، والآخر   خارجي سياقي.   المحور الأول: فني، يتعلق بعنصر هام من عناصر البناء الفني السردي، وهو المكان الروائي أو الفضاء الروائي. المحور الثاني: سياقي تاريخي واجتماعي، يتعلق بالثيمة العامة والديباجة الفكرية التي فرشت أرضية المتن الروائي، وهي الحرب، وتأثيرها على حركة الأفراد، المعيشية والنفسية والسلوكية الاجتماعية. وليس هناك أقدر من الرواية ، كعمل فني، يستطيع أن يجمع بين المحورين. بالنسبة للمحور الفني:   المكان المكان في النص الروائي : هو القاعدة المادية الأولى، التي ينهض عليها السرد، وعلاماته اللغوية منوطة بخــلْق بناء فضاء خيالي "حميمي" له مقوماته الخاصة، وأبعاده المميزة، التي تُعبر عن الهُــوية، والكينونة، والوجود . فهو عنصر   غالب في الرواية، حامل للدلالة، ويمثل محورًا أساسيًا من المحاور التي تدور حولها الرواية، لذا يرى البعض أن ال...

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية