المشاركات

فن الواو.. فن الإيحاء والتجريد بمفهوم ذرائعي الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

صورة
          I.           مقدمة:   مادام بحثنا يخصّ اللهجة الشعبية في الأقطار العربية، ولكون تلك اللهجة متعدّدة الأنواع( لكل قطر عربي لهجة خاصة به، كما أنها تختلف من منطقة لأخرى في البلد الواحد)، وبما أن هذه اللهجات غير مفهومة من قطر لآخر، فهذا يطرد كلمة (لغة) من قاموس اللغة الشعبية، ويجعلها لهجة مناطقية لا يشملها النقد العلمي، لأن النقد العلمي يتناول النص اللغوي من عناصره الداخلية، وهذه اللهجة المحلية أو اللغة الشعبية ناقصة في أعمدتها البنائية. والذرائعية منهج تكاملي، يدرس كل الظواهر العلمية والأدبية والأخرى في الحياة، وبما أن اللغة الشعبية هي باب من أبواب التواصل، ستجد الذرائعية ذريعة قوية لتعينها على نقد هذا النوع من التواصل.     II.           توطئة: اللغة العربية الفصحى، واللغة أو اللهجة العامية، وآدابهما بمنظور ذرائعي : العامية هل هي لغة أم لهجة؟!   سؤال يطرح موضوعًا شائكًا فيه أراء كثيرة، وأغلبها متناقضة ومتضاربة، حتى صار ال...

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية