المشاركات

مشاركة مميزة

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

صورة
  مقدمة الدراسة        تحفل التجربة الشعرية الحديثة بارتدادات النفس الجريحة في مواجهة واقع مضطرب، وزمن لا يقيم وزنًا ليقينٍ ثابت أو حلمٍ سهل المنال. ولعل ديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» للشاعر المغربي سعيد محتال يُعدّ مثالًا صادقًا على هذا المسار، حيث تتجلّى القصيدة كصوت باطني، يتشكّل بين انكسار الذات ومقاومة الصمت، بين الليل المطبق وومضات الأمل العصيّ. ينتمي هذا الديوان إلى ما يمكن تسميته شعر الحزن الحدسي؛ فهو لا يقدّم سردية واضحة، بل يرسم مشاهد متكسّرة، لوحات حسّية، تتداخل فيها ثيمات الصمت، الليل، البحر، الجرح، الزمن، الحرف... ويتحوّل النص الشعري إلى مجال مفتوح للتأويل، حيث كل صورة تُفضي إلى أختها في سلسلة من التوترات النفسية والكونية. في هذا السياق، جاءت المقاربة الذرائعية لتكشف عن الطبقات العميقة في البناء الشعري لهذا الديوان، مقاربة تركّز على: -         البؤرة النفسية والأخلاقية للنصوص -         جماليات الصورة والحركة البصرية -      ...

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية