إشهار كتاب /عوالم حياة الرّايس السّردية/ د. عبير خالد يحيي

 


 

عنوان الكتاب / عوالم حياة الرّايس السّردية /

المؤلّف د. عبير خالد يحيي

تصميم الغلاف: معز السكوحي

تدقيق وتنسيق: لهام محبوب

الناشر: دار وشمة للنشر الورقي والالكتروني

الهاتف: 94844612

البريد الالكتروني: editionwachma@gmail.com

 الطبعة الأولى : تونس 2024

ر. د. م. ك: 7- 7- 9691-9938-978

 

ملخص الكتاب :

      يبدأ الكتاب بتصدير مختصر عن النظرية الذرائعية التي أسندتُ إليها دراساتي النقدية، بقلم المنظر العراقي عبد الرزاق عوددة الغالبي، قدّم فيه الذرائعية بالمفهوم العربي الفلسفي، كما تحدّث عن التلقائية في فلسفة المنفعة التبادلية، والإحالة وأصل مصطلح الذرائعية، وانقسام الفلسفة الذرائعية بالتمركز على النص القرآني.

       وبعدها بدأتُ بدراسة التجربة الإبداعية السردية عند حياة الرايس، من خلال مقدمة شرحت فيها الظروف الموضوعية التي جعلتني أكتب عن تجربتها، أعقبت المقدمة بسيرة ذاتية مطوّلة عن إنجازاتها الأدبية والثقافية.

       وبعدها تناولت روايتها ( بغداد وقد انتصف الليل فيها) بدراسة ذرائعية  عنونتها ب:

( التوازي في الدلالات السردية- دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية بغداد وقد انتصف الليل فيها للأديبة التونسية حياة الرايس)

 درستها عبر مستويات التحليل الذرائعي الفكرية والأخلاقية والبصرية والجمالية اللسانية، والمستوى المتحرك والمستوى النفسي بمداخله السلوكي والعقلاني والتقمصي، ثم ركزت على تجربتها الإبداعية في هذا العمل السردي الروائي الذي كتبته بطريقة الدلالات المتوازية، وبيّتُ سبب اختياري لاستراتيجية الاسترجاع في الدراسة.

      الدراسة الثانية كانت عن نصها السردي المسرحي ( سيدة الأسرار عشتار). عنونتها ب:

( مسرحة السطورة في ملحمة الحب الخالدة – سيدة الأسرار عشتار)

بدأتها بمقدمة إغنائية عن المسرح الملحمي، بالمفاهيم الخاصة بهذا المسرح، بماذا اتفقت حياة الرايس مع بريخت، وبماذا اختلفت عنه، وأكملت الدراسة أيضًا وفق مستويات التحليل الذرائعي.

        الدراسة الثالثة كانت عن مجموعتها القصصية: ( طقوس سرية ... وجحيم)

بدأتها أيضًا بمقدمة إغنائية عن فن القصة القصيرة، تحدثت فيها عن القصة القصيرة المعاصرة وليدة عصر تكنولوجية الكلمة، ثم حددت نوع القصص في المجموعة بأنها كلاسيكية تعتمد فضاء الحكاية من زمان ومكان وشخصيات وتوظيف الحدث بالتسلسل المتصاعد من البداية – عقدة – حل، مع التقنيات السردية المعروفة. وأكملت الدراسة أيضًا وفق المستويات الذرائعية.

      الدراسة الرابعة كانت عن أدب الرسائل عند حياة الرايس.

( رسائل أخطات عنوانها) دراسة ذرائعية باستراتيجية الاستقطاع.

 بدأتها بمقدمة إغنائية عن أدب الرسائل، ثم دراسة للنصوص ( الرسائل) وفق المستويات الذرائعية.

      المصادر والمراجع

بعدها ملخص عن سيرتي الذاتية الأدبية والنقدية .

د. عبير خالد يحيي 

 

 

 

تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية