أنقذتني كلمة

  

أنقذتني كلمة

 

بقلم الكاتبة السورية الواعدة زهراء ضاما 

 

 

أستنشق الخوف بينما تبرز الرهبة من عروقي

أطرافي تكبلت بقيود الفشل وعقلي يغرق بوحل الكآبة 

أحاول المقاومة لكنني أستمر بالسقوط شيئًا فشيئًا

قدماي تدنوان من القاع

أهذه النهاية؟

أناجي بأنفاسي الأخيرة

ترتعد فرائصي  وتختلج عيناي

ما زلت أرغب بالاستمرار لكنني واهنة

هدأت حركتي فأدركت النهاية

سألامس القاع سأسقط في الهاوية

أسدلت ستائر عيني

وتركت ذلك الوحل يخترق جلدي وينهش لحمي

لكن..

في لحظة توهّجتْ بقربي

عيون تدنو مني

قلوب تنبض بحبي

كلمات تنهمر على رأسي

تشجعي

أنت لها ! أنت قوية ... أنت مبدعة

هل تذكرين تشجيعك لي بعد أن فقدت الأمل

كلماتك كانت إلهامي..

واليوم أعطيك حبي وقلبي لتعودي كما كنت

أهذه هي ثمرة عملي ؟!

كانت كلمات أحبتي تطفو بي

إلى السطح

تشكل سُرُجًا تنير دروبي

تسكن روعي

وتثلج صدري

وصلت إلى السطح

أنا أتنفّس

انهمرت لآلئ من جفوني

و شعرت بالهواء يداعب خلايا بشرتي

عدت إلى طبيعتي

وأزهر قلبي

هذه ثمرة الكلمة الطيبة

- زهراء ضاما

  

تعليقات

مشاركات شائعة

جماليات الجرح وتحولات الذات: دراسة ذرائعية في أعمال د. صباح عنوز الشعرية الكاملة بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

بين البنية السردية والتشكّل القِيَمي: قراءة ذرائعية في رواية "مشاهد" للكاتب المصري شريف التلاوي بقلم الناقدة الدكتورة عبير خالد يحيي

الصمت كفضاء وجودي: دراسة ذرائعية في البنية النفسية والجمالية لديوان «رقصات الصمت تحت جنح الظلام» لـلشاعر المغربي سعيد محتال بقلم الناقدة د. عبير خالد يحيي

سرد الاغتراب والبحث عن المعنى قراءة ذرائعية في رواية ( منروفيا ) للكاتب المصري أحمد فريد مرسي بقلم الناقدة السورية د. عبير خالد يحيي

تجليات أدب الخيال العلمي في المجموعة القصصية / تشابك سرّي/ للقاصّة المصرية غادة سيد دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم د. عبير خالد يحيي

المشاركات النقدية الذرائعية

كبوة الريح/دراسة نقدية ذرائعية

مؤلف عبد الرحمن الصوفي

الشعر الحر وتمثّلات الدعوة لأغراض شعرية جديدة - دراسة ذرائعية مستقطعة في قصائد للشاعر العراقي وليد جاسم الزبيدي من ديوان ( مرايا الورد) بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبيرخالد يحيي

جرأة التجريب ولعبة الميتاسرد في رواية ( لو لم أعشقها) للأديب المسرجي والروائي المصري الكبير السيد حافظ - دراسة ذرائعية مستقطعة بقلم الناقدة السورية الدكتورة عبير خالد يحيي

قداسة المكان و تحليق الذّات الملتهبة

التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاسترجاع في رواية ( بغداد .. وقد انتصف الليل فيها) للأديبة التونسية حياة الرايس - بقلم الناقدة الذرائعية السورية د. عبير خالد يحيي

قصيدة ترميم الروح

قصيدة النثر العربية المعاصرة

أدب الغزو من منظور ذرائعي

تعبير رؤية